جولة الصحافة

أردوغان يرسل مليون برميل نفط إلى إسرائيل بعد مؤتمر “نصرة القدس” الاستعراضي

أردوغان يرسل مليون برميل نفط إلى إسرائيل بعد مؤتمر “نصرة القدس” الاستعراضي

بعد يوم من اللقاء الجماهيري لدعم ونصرة القدس الذي أقيم في مدينة إسطنبول نُقل نحو مليون برميل نفط إلى إسرائيل التي تدهورت العلاقات السياسية معها مرة أخرى عقب نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة التي أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

وكشفت موقع TankerTrackers الإلكتروني المختص بمراقبة تحركات الناقلات النفطية ومواقعها وأنواعها، نقل مليون برميل نفط من ميناء جيهان التركي إلى إسرائيل بعد يوم من اللقاء الجماهيري لدعم القدس، الذي أقيم يوم الجمعة في منطقة يني كابي تزامنًا مع مؤتمر القمة الإسلامي الطارئ، للاحتجاج على الاعتداءات الإسرائيلية التي يشهدها قطاع غزة.
وفي اللحظات الأخيرة اتجهت حاملات النفط إلى ميناء عسقلان الإسرائيلي، بعدما كان مسارها مدينة بورسعيد المصرية.

وكان الصحفي والمعلق السياسي جودت كامل قد أجرى استطلاعًا للرأي حول مدى الثقة في صدق تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن القدس المحتلة عبر حسابه بموقع تويتر. وخلال الاستطلاع الذي شارك فيه 5 آلاف شخص، أجاب 85 في المئة بالسلب؛ في حين أجاب 15 في المئة بالإيجاب.

أردوغان يتاجر بالفلسطينيين والصادرات التركية إلى إسرائيل تبلغ 4.1 مليار دولار سنوياً!
قال باحث إسرائيلي إيدي كوهين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمتلك خطاباً مزدوجاً تجاه الشأن الفلسطيني، متهمًا إياه بالمتاجرة بالفلسطينيين.

واستشهد إيدي كوهين وهو باحث في مركز بيغين سادات ومؤسس منظمة لحقوق الإنسان في مناظرة تلفزيونية، برفض حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان مسودة قانون لقطع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف كوهين أن أردوغان “لديه خطابين الأول في توتير ووسائل الإعلام يستخدمه للاستهلاك الداخلي، والثاني موجه إلى أمريكا وإسرائيل“.

وتساءل كوهين خلال المناظرة عن السبب في عدم قيام أردوغان بقطع العلاقات الاقتصادية التركية مع إسرائيل، مشيراً إلى أن الصادرات التركية إلى إسرائيل تبلغ 4.1 مليار دولار سنوياً.

وانخرط أردوغان في سجال عبر “تويتر” مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي قال عنه إن يديه “ملطختان بالدم الفلسطيني”. فيما ذكره نتنياهو بتاريخ دولته الدموي تجاه الاكراد واحتلال مدينة عفرين، وانتهاكات حقوق الانسان داخل تركيا، وماضي دولته في الارهاب ضد الاقليات.

تركيا تزود مقاتلات إسرائيل بالوقود
تشير بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة أن تركيا صدرت إلى إسرائيل خلال عام 2017 نحو 20 ألف و202 طن من منتجات الوقود من بينها 8 آلاف و269 طنا من وقود الطائرات و11 ألف و637 طنا من وقود النقل البحري و296 طنًا من زيت الوقود.

وفي المقابل استوردت تركيا من إسرائيل ألف و76 طنًا من الديزل و5 آلاف و614 طنًا من زيت الوقود.
ومؤخرا استشهد أكثر من 60 فلسطينيًا برصاص الجنود الإسرائيليين خلال التظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت بالقدس عقب نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، ومن جانبها قامت تركيا بإصدار العديد من التصريحات الشفهية واتخدت إجراءات دبلوماسية، سرعان ما سيزول أثرها.

واللافت في التصعيد الاعلامي هو عدم وجود رد فعل من الحكومة التركية على الحكومة الإسرائيلية يمس التجارة البينة للدولتين.

بالإضافة إلى ذلك اجهضت أصوات نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الأسبوع الماضي مناقشة المقترح الذي تقدم به حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى البرلمان لإلغاء اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

إسرائيل تحتفل بذكرى تأسيسها داخل تركيا:
نتشرت مقاطع فيديو وصور لاحتفال صاخب نظمته البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا بالذكرى “70” لتأسيس الدولة بعد احتلال فلسطين بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين والسياسيين الأتراك البارزين.

وقدم خلال الحفل عرض غنائي للمطربة الإسرائيلية المشهورة، سبير سبان، التي غنت النشيدين الوطنيين الإسرائيلي والتركي، بينما كان علما البلدين مرفوعين جنبا إلى جنب.

وترأس الاحتفال الذي نظمته قنصلية إسرائيل في إسطنبول، القنصل العام يوسي ليفي سفري، بمشاركة عدد من الممثلين الرسميين عن الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية من بينهم نائب حاكم مدينة إسطنبول وممثل عن وزارة الخارجية التركية. بحسب موقع (دنيا الوطن).

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق