جولة الصحافة

«ميرسك تانكرز» توقف نشاطاتها في إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية

«ميرسك تانكرز» توقف نشاطاتها في إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية

اعلنت مجموعة «ميرسك تانكرز» الدنماركية لناقلات النفط اليوم (الخميس) انها ستوقف نشاطاتها في إيران بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني وإعادة فرض عقوبات على طهران.

وقالت المجموعة انها «ستلتزم الاتفاقات المبرمة التي دخلت حيز التنفيذ قبل الثامن من أيار (مايو)، وستعمل على إنجازها في حلول الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) «كما تفرض العقوبات الاميركية».

ولم تذكر المجموعة أرقاماً محددة عن نشاطاتها في إيران لكنها قالت إنها «تقوم بتصدير واستيراد منتجات نفطية بشكل محدود لحساب زبائنها». وأضافت أنها «تتابع عن كثب تقييم الآثار المحتملة على نشاطاتها، مع البقاء على اتصال مع زبائنها لابلاغهم بالتطورات المحتملة».

والشركة التي كانت في السابق فرعاً في المجموعة البحرية الدنماركية «اي بي مولر-ميرسك»، انضمت في تشرين الاول (اكتوبر) 2017 إلى مجموعة «اي بي ام اتش انفيست» في صفقة بلغت قيمتها 1.17 بليون دولار.

وأعلن الرئيس الأميركي في مطلع ايار (مايو) قراره انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني المبرم في تموز (يوليو) 2015، وإعادة فرض العقوبات الأميركية التي رفعت في هذا الاطار ما يشمل كل الشركات التي لها انشطة على الاراضي الاميركية أو التي تتعامل بالدولار.

واعتبر ترامب آنذاك أن الاتفاق ليس مشدداً بما فيه الكفاية حيال البرنامج النووي الايراني، في قرار نددت به الدول الاخرى الموقعة عليه (الصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا). وينص الاتفاق الذي ابرم في ختام مفاوضات شاقة على تجميد البرنامج النووي الايراني حتى 2025 في مقابل رفع قسم من العقوبات الدولية عن طهران.

وحذرت المجموعة الفرنسية العملاقة «توتال» الاربعاء من أنها ستنهي مشروعها الغازي الكبير في إيران الذي بدأ في تموز (يوليو) 2017 اذا لم تحصل على استثناء من السلطات الاميركية بدعم من فرنسا والاتحاد الاوروبي.

وقبل رفع العقوبات الدولية اثر الاتفاق النووي، كانت صادرات ايران النفطية تبلغ مليون برميل في اليوم وخصوصاً نحو آسيا وبعض الدول الاوروبية. وارتفعت هذه الصادرات منذ ذلك الحين إلى 2.5 مليون برميل في اليوم وغالبيتها موجهة إلى أوروبا وآسيا.

وتشغّل «ميرسك تانكرز» أكثر من 160 سفينة وتوظف 3100 شخص في العالم ويبلغ رقم أعمالها 836 مليون دولار.

الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق