راي اخر

ما المطلوب كردياً كي لا نبقى “جحش فاضي ميشان الجيران”؟!

ما المطلوب كردياً
كي لا نبقى “جحش فاضي ميشان الجيران”؟!

بير رستم (أحمد مصطفى)
إننا ندرك بأن أسباب غياب كردستان _أو عدم قدرة الكرد على إنشاء كيان وطني خاص بهم_ كثيرة، منها؛ تتعلق بالمصالح الإقليمية والدولية حيث قدمت كردستان “كبش فداء” لتلك المصالح ومنها المتعلقة بالجانب الكردي الداخلي إن كانت الجغرافية الجبلية أو الواقع المجتمعي الكردي حيث الانقسام القبلي العشائري والواقع الاجتماعي المتخلف وبالتالي عدم قدرة الكرد على تشكيل قوة سياسية وعسكرية موحدة تمثلهم نخبة وطنية في المحافل الدولية، مما جعل بالأطراف الإقليمية والدولية لاستخدامهم ك”جنود تحت الطلب” _إن لم نقل عبيداً تحت الطلب_ ولذلك يمكننا القول؛ بأن غياب ديكتاتور وتيار ديني أو قبلي ومؤخراً سياسي، ليفرض واقعاً وبرنامجاً محدداً وموحداً لكل الطيف الاجتماعي الكردي زاد من امكانية الصراعات الداخلية واستخدام الأعداء لبعض الأطراف ضد أطراف أخرى بهدف القضاء على الطرفين.

حيث لو قام البارزاني الأب بقمع والقضاء على تيار “إبراهيم أحمد” ومن بعده التيار الطالباني، لربما لم نجد اليوم الانقسام الموجود في الإقليم بين أربيل والسليمانية، بل لوجدنا إقليماً وبيشمركة واحدة وربما دولة كردستان في ذاك الإقليم الجغرافي لشعبنا، لكن ما كان في الأمس صحيحاً _ونقصد وجود تيار وديكتاتور يفرض سياساته على الجميع_ لم يعد ممكناً في عصرنا الحالي حيث البديل هو التوافق السياسي والذي يعرف تحت مفهوم الاتحادية أو الفيدرالية وبالتالي فإن المطلوب مرحلياً من أطياف الحركة الوطنية الكردية في كل إقليم أولاً ومن ثم على صعيد جغرافية كردستان عموماً، هو العمل على برنامج سياسي توافقي يضم أبرز تيارات الحركة لقيادة المرحلة وحينها ربما “نحلم” بوطن وكيان سياسي خاص بشعبنا تحت مسمى دولة كردستان أو أي مسمى آخر يتفقون عليها.. وإلا فإننا سوف نبقى جنود تحت الطلب ولا نريد أن نقول وحسب المثل الكردي الشائع؛ “جحش فاضي ميشان الجيران”!!

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق