logo

ألمانيا: طباعة علم السعودية على أغطية زجاجات بيرة يثير جدلا

ألمانيا: طباعة علم السعودية على أغطية زجاجات بيرة يثير جدلا

أثارت حادثة قيام شركة ألمانية بطبع العلم السعودي على أغطية زجاجات بيرة، الكثير من الجدل، وغرد العديد المسلمين المستائين على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين هذا الخطأ غير مهني وغير مسؤول.

وذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية في تقرير لها، نشر امس الجمعة، 11 أيار 2018، ان شركة البيرة الألمانية حاولت إرضاء جميع الدول المشاركة بكأس العالم، إلا أنها لم تفطن إلى حساسية الموضوع الدينية، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لزجاجات مشروبات كحولية ظهرت في الأسواق الألمانية وقد وضع عليها علم السعودية، وهو ما أثار جدلاً داخل ألمانيا.

ووفقا للصحيفة فإن “شركة Eichbaum قامت بوضع أعلام 32 دولة مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا بشهر حزيران المقبل على أغطية زجاجات البيرة التي تصنعها.

وأوضحت أن “الشركة ومقرها بادن فورتيم بيرغ قامت بهذا العمل على ما يبدو من أجل ترويج أفضل لمشروب البيرة خاصتها، لكن يبدو أنها لم تنتبه إلى الجدل الذي قد يصاحب هذا الموضوع وحساسية وضع علم السعودية على منتوج كحولي، حيث تبين الصور المتداولة علم السعودية ذا الخلفية الخضراء مع سيف باللون الأبيض، فوقه عبارة الشهادة أو التوحيد في الإسلام.

وأشارت الصحيفة إلى ان هذا الأمر أثار عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي داخل ألمانيا وخارجها حيث وصف العديد من المسلمين الأمر بأنه “وقاحة” وهو ما دفع الشركة الألمانية إلى إصدار رسالة اعتذار قالت بها: “المسلمون الأعزاء لا يوجد أي نية أو قصد من قبلنا للتعرض للدين أو السياسة، ونحن نعتذر إن شعرتم بالإهانة بدون قصد منا”.

وتابعت الشركة أنها لم تكن تعلم أن الكلام المكتوب على العلم هو أمر ديني ويخص المعتقد الإسلامي.

وختمت الصحيفة بالقول إن منشور الشركة الذي ظهر على “فيسبوك” اختفى بعد ساعات من نشره بدون معرفة إن كان سبب الاختفاء أن الأمر قد تم حله أم لا، إلا أن الانتقادات ما زالت موجودة، وفي وقت لاحق قامت الشركة الألمانية بنشر بيان ثان على موقعها على الفيسبوك وضحت فيه أن رسالة الاعتذار الأولى تمت إزالتها وذلك لخروج التعليقات المرافقة عن حرية الحوار والدخول في باب التجريح بحسب قولها.

وأعادت الشركة الألمانية تكرار اعتذارها للمسلمين، مؤكدة أنها قامت بوضع علم الدول المشاركة جميعها وأنها وضعت علم السعودية من باب المساواة.

الجدير بالذكر ان المنتخب السعودي يشارك ضمن 32 منتخبا في نهائيات كأس العالم في روسيا للمرة الخامسة في تاريخه، وهو سيلعب في المجموعة الأولى التي تضم مصر وروسيا والأوروغواي.
المصدر:NRT

اضف تعليق

Your email address will not be published.