منوعات

الليلة.. انطلاق مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 71 بمشاركة عربية

الليلة.. انطلاق مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 71 بمشاركة عربية

تنطلق مساء الثلاثاء، فعاليات مهرجان “كان” السينمائي الدولي في دورته الحادية والسبعين، قبل يوم من موعده المعروف منذ سنوات طويلة، وسيكون الافتتاح مع فيلم” Everybody Knows ” للمخرج الإيراني أصغر فرهادي وبطولة الإسبانية بينلوبي كروز وخافير بارديم ، والفيلم يجمع المنطقتين الأقرب إلى العالم العربي، إيران من الشرق وإسبانيا من الغرب.
وتشهد الدورة الحالية للمهرجان الذي سيفتتح، اليوم، 8 أيار 2018، مشاركة أفلام عربية كفيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي “كفرناحوم”، والمصري أبو بكر شوقي “يوم الدين” في المسابقة الرسمية، إلى جانب الفيلم المنتظر أكثر من غيره “كتاب الصور” لجان لوك غودار، والذي يبدو أن حيزا كبيرا منه سيكون تأملا في الأوضاع الراهنة للعرب.
وتترأس لجنة تحكيم المهرجان بالمنافسة الرئيسية النجمة كيت بلانشيت، وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية كريستين ستيوارت وأفا ديفيرناى، وتشانج تشن، وروبرت جويديجيان، وخادجة نين وليا سيدو و دينيس فيلنوف، وأندريه زفياجينتسيف.
الجدير بالذكر ان الدورة الجديدة لأكبر مهرجان سينمائي في العالم، تحاول أن تبقي له مكانته هذه في ظل منافسة راحت تستشرس خلال السنوات الأخيرة من ناحية مهرجانات “برلين” أو “البندقية” أو “تورونتو”، والتي تبدو في بعض الأحيان أكثر قدرة من مهرجان الجنوب الفرنسي على اجتذاب الأفلام لا المتفرجين، لا سيما الصحافيين منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق