ناسا تكشف عن أوضح صورة «بالألوان» للكون البعيد

Xwesbin12 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Xwesbin
العلوم والتكنولوجية
ناسا تكشف عن أوضح صورة «بالألوان» للكون البعيد

سيماف خليل ـ xeber24.net

كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي، يوم الاثنين، واصفة إياها بأنها «أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن».

وقالت وكالة الفضاء الأميركية إن الصورة التي تُظهر عنقوداً من المجرات هي مجال عميق مُركب يُظهر عنقود المجرة (سماكس 0723) كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة.

ونشر الرئيس الأميركي جو بايدن الصورة، وهي الأولى من مجموعة، خلال حدث معاينة في البيت الأبيض مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

ومن المقرر أن يتم إصدار بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب، اليوم الثلاثاء. وقد اختارها ممثلو مختلف وكالات الفضاء المُشارِكة في المشروع.

وقبل الكشف عن الصورة، قال بايدن «إنها نافذة جديدة على تاريخ الكون الذي نعيش فيه… وسنحصل اليوم على لمحة لأول ضوء يسطع من تلك النافذة: ضوء من عوالم أخرى، نجوم تسبح في أفلاك بعيدة جداً عن عالمنا… إنه أمر مذهل بالنسبة لي».

ويمثل نشر الصور بداية العمل العلمي مع التلسكوب «ويب»، أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء. وتم إطلاق تلسكوب «جيمس ويب» في 25 ديسمبر (كانون الأول) على متن مركبة إطلاق «آريان» من ميناء «كورو» الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

ويأمل العلماء أن توفر صور التلسكوب نظرة ثاقبة على الفترة التي أعقبت الانفجار العظيم مباشرة قبل نحو 13.8 مليار عام.

واستغرق تطوير «ويب» حوالي 30 عاماً وكلّف حوالي 10 مليارات دولار، وهو خليفة التلسكوب «هابل»، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عاماً.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق