صحيفة بريطانية: على أردوغان أن لا ينسى أن لديه نقاط ضعف

Xwesbin6 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Xwesbin
جولة الصحافة
صحيفة بريطانية: على أردوغان أن لا ينسى أن لديه نقاط ضعف

سيماف خليل ـ xeber24.net

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن الرئيس التركي، أردوغان، يبتز أعضاء الناتو الآخرين، لكنه لديه أيضا عدداً من نقاط الضعف.

قالت الصحيفة:” إنه لا شك في أن أردوغان حليف مقلق، بعد أن استخدمت حق النقض ضد عضوية فنلندا والسويد في الناتو الأسبوع الماضي، أعلنت تركيا أنها يمكن أن تستخدم حق النقض مرة أخرى “إذا لم تستلم 73ناشطاً” من هذه الدول.”

وأضاف المقال: “أثار ابتزاز أردوغان لفنلندا والسويد شكوكًا حول الطريقة التي ستتصرف بها تركيا في الأزمات المستقبلية. لكن حتى لو كان من الممكن قانونيا إخراج تركيا من الناتو، فستكون كارثة استراتيجية”.

مشدداً على دور تركيا في أزمة الحبوب في أوكرانيا وأهمية المضيق، أشار المقال إلى أنه إذا غادرت تركيا الناتو، فإن التوازنات في الشرق الأوسط ستتغير أيضًا.

أشار التحليل كذلك إلى نقاط الضعف لدى أردوغان، وقال إن الأزمة الاقتصادية في تركيا جعلت أردوغان يفقد السلطة، وإن ضعف الاقتصاد التركي يوفر للدول الأعضاء الأخرى في الناتو فرصة للرد على أردوغان.

ويتابع المقال: “يبلغ معدل التضخم في تركيا الآن حوالي 80 في المائة، ولعجز أردوغان عن إدارة الاقتصاد تأثير كبير على ذلك. فقدت الليرة التركية 60 في المائة من قيمتها في العامين الماضيين. البلد في أزمة ضخمة وهناك حديث عن مساعدات صندوق النقد الدولي. قد يكون هذا مصدر إحراج لأردوغان الذي سيخوض انتخابات عام 2023”.

وأكد التقرير على أنه قد تحتاج تركيا إلى دعم الدول الأجنبية للخروج من الأزمة الاقتصادية، وبناء عليه يمكن لتركيا اتخاذ قرارات أكثر منطقية ضد عضوية الناتو في فنلندا والسويد.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق