الرئيسية / الرأي / ملفات ساخنة على طاولة اجتماع مركزية PDK-S في هولير اليوم (ما وراء الكواليس)

ملفات ساخنة على طاولة اجتماع مركزية PDK-S في هولير اليوم (ما وراء الكواليس)

ملفات ساخنة على طاولة اجتماع مركزية PDK-S في هولير اليوم (ما وراء الكواليس)

وصل منذ يوم أمس إلى عاصمة إقليم كوردستان أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- البارتي pdks كما وصل هناك سكرتيرالحزب السيد سعود الملا قبل 10 أيام وموضوع الاجتماع الاستجابة لضغط قواعد الحزب لعقد مؤتمرالحزب الذي مرت عليه 5 سنوات دون أن يعقد وكان مأمولا أن ينعقد قبل سنة.

وهناك تذمر من قواعد الحزب وأكثرالقيادات الغير محسوبة على جناح الملا داخل الحزب حيث يرون أن الحزب قد ضعف ولم يصل إلى هكذا حالة منذ تأسيسه لأن وجود الملا صوري بالإضافة إلى إنه يحمل إقامة سويدية مع أسرته، وليس بيده أي شيء في الحزب ماعدا الملف المالي الذي يجعل منظمات الحزب خاضعة له.

ومن المعروف أن ال ب د ك س تشكل من عدة أحزاب كوردية ،وقد تم بموجبه وصول بعض الكتل كما كتلة- الكوجريات- بدون إمكانيات وقدرات لدى البعض، كما إنه تم استبعاد الكثير من الكوادر الكفوءة نتيجة هذه التكتلات التي تمت.

حال هذا المؤتمرمختلف عن حال المؤتمرات السابقة لأن السكرتيرالسابق للبارتي الدكتورحكيم بشار يملك قوة ضاربة في الحزب ومعه العديد من المنظمات والمتذمرين من ضعف الحزب والفساد المستشري نتيجة صرف الأموال بمزاج خاص ضمن الحزب وضمن المجلس الوطني الكوردي، فتتم به شراء الذمم والأصوات وكان هذا الملف لوحده سبب لوصول الملا إلى رئاسة المجلس الوطني الكوردي، كما إن هناك ملف القضايا الأخلاقية إذ إن هناك اتهامات موجهة ل11 عضوا في المركزية والمكتب السياسي يتهامس بها أعضاء الحزب في كوردستان وفي تركيا وانتشرت روائحها لأن هناك من يتنافسون على رئاسة الحزب وتركوا عائلاتهم.

كما إن هناك قضية أخرى ألا وهي قضية العمل مع أسايش الأقليم والأجهزة الأمنية السرية ولهم رتب ومكاتب وهم يتولون مراكز قيادية في قيادة الحزب ومنظمة هولير ، ويرى المراقبين أن الدكتورحكيم لاعلاقة له بهذه الأجهزة وهذا مايرجح كفة وصوله إلى الرئاسة، إلا إن خصمه كاميران الذي يريده الملا خلفا له لكون حاجو ابن عم زوجته ولهم بنات متزوجات من قبل أل البرزاني، وإن خلفيته الأقطاعية تعطيه الأهمية، مع العلم إنه كان يعمل ضد البارتي ولم يكن عضوا فيه بل تم ضمه بلا طلب انتساب، وكان قبل ذلك من الكوادرالنشيطة في بي كي كي ولايزال مقبولا من قبل بي كي كي وليس له مواقف ضدية اتجاههم كحال ابن عمه سيامند حاجو الذي يسرق الأموال باسم منظمات المجتمع المدني الكوردية المزورة وباسم المجلس الكوردي بعد ان استولى على حزب تيارالمستقبل مع انه يرفض الاعتراف بمؤسسه الشهيد مشعل تمو.

أعضاء قيادة البارتي يقبضون رواتب خيالية في الداخل وفي الإقليم وفي اوروبا ومنهم من تصل رواتبه إلى 4000 دولار كالسيد حاجو.

المحاولة الأولى للسيد سعود الملا الذي يقول أعضاء الحزب أنه لم يقرأ كتابا ولايقرأ جريدة حزبه ولايستطيع أدارة خلية حزبية أن الملا سيتحجج بأن الظروف الحالية غير مساعدة لأقامة المؤتمر، وان الأقليم خرج من حرب وهناك مؤامرة ولا توجد إمكانيات لعقد المؤتمر بالداخل بسبب PYD.

هذا وهناك ملف آخر يحضره أبناء عفرين الذين أقبلوا على الحزب من جديد وهو ابعادهم ورفاقهم في الفترة الماضية عن قيادة الحزب، وللحزب مبرره وهو ظروفهم كما إن هناك تذمر من السيد نوري بريمو المرتبط بجهاز الأسايش وهناك اتهامات مالية له.

سعود الملا سيحاول توزيع المهام ضمن اجتماع المركزية الموسع وان افلح فانه سيكسب الوقت لنقل رئاسة الحزب الى وريثه.

عودة العائلية للتحكم بالحزب الكوردي تعود من جديد وهذا ما جعل البعض من أعضاء البارتي يكاتبون قيادة البارتي الكوردستاني ورئيسه السيد مسعو البرزاني بضرورة عدم التدخل بأمورالبارتي السوري وهذا صعب بسبب وضع كوردستان سوريا.

آواز ميراني

شاهد أيضاً

تيسير خالد : قطاع غزة الصابر الصامد المرابط يستحق المعاملة الانسانية وأكثر

تيسير خالد : قطاع غزة الصابر الصامد المرابط يستحق المعاملة الانسانية وأكثر أشاد تيسير خالد …