أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / مشروع قانون امريكي لوقف تزويد تركيا بمقاتلات F35
Seen on allwallpapersfree.blogspot.com

مشروع قانون امريكي لوقف تزويد تركيا بمقاتلات F35

مشروع قانون امريكي لوقف تزويد تركيا بمقاتلات F35

آلان سليم – Xeber24.net

مع تزايد التهديدات التركية في المنطقة ومخططاتها الاستعمارية التوسعية, تتزايد انتقادات الدول الغربية لتركيا لا سيما بعد احتلالها أجزاء من سوريا وتصدير أزمتها الداخلية بحروب خارجية واخيرا إجراء انتخابات مبكرة بغرض بسط السيطرة على كامل مفاصل البلاد من قبل اردوغان.

قدم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون يهدف إلى الحيلولة دون تسليم المقاتلات إف-35 جوينت سترايك التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن إلى تركيا شريكة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي وإحدى الدول المشاركة في إنتاج الطائرات المتطورة.
يأتي مشروع القانون الذي قدمه السناتور الجمهوري جيمس لانكفورد والسناتور الجمهوري توم تيليس والسناتور الديمقراطية جيان شاهين فيما تتراجع العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.

وأصدر الأعضاء الثلاثة في مجلس الشيوخ بيانا عبروا فيه عن قلقهم، قائلين إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يخوض “طريق الحكم الطائش والتغاضي عن سيادة القانون”.

وقال لانكفورد في البيان “تبتعد قرارات تركيا الاستراتيجية أكثر فأكثر مع الأسف عن المصالح الأميركية وأحيانا تتعارض معها. وهذه العوامل تجعل تسليم نظام إردوغان تكنولوجيا إف-35 الحساسة وقدراتها المتطورة محفوفا بالمخاطر”.

ولم ترد السفارة التركية في واشنطن على طلب التعليق.

وعبر أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة عن قلقهم لاحتجاز القس الأميركي أندرو برانسون في تركيا التي يقيم فيها منذ فترة طويلة.

وقالت جيان في البيان “إن قرار الرئيس إردوغان اتخاذ رهائن وسجن أميركيين أبرياء في محاولة لاكتساب نفوذ على الولايات المتحدة أمر شنيع وكريه”.

وتعتزم تركيا شراء أكثر من مئة من طائرات إف-35. وتساهم شركات تركية بإنتاج أجزاء من الطائرة ومن المزمع أن تبدأ أنقرة تسلم أول طائرة من هذا الطراز في غضون عام.

وسيحول مشروع القانون دون تسليم طائرات إف-35 لتركيا وسيمنع أنقرة من الحصول على الملكية الفكرية أو البيانات الفنية اللازمة لصيانة ودعم المقاتلات.

سكاي نيوز

شاهد أيضاً

باريس تعتبر الموقف االامريكي بشان ايران قد يعرض الشرق الأوسط لمزيد من الخطر

باريس تعتبر الموقف االامريكي بشان ايران قد يعرض الشرق الأوسط لمزيد من الخطر بيلان محمد …