أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / هام : وزير خارجية أمريكا الجديد : ينتقد الاحتلال التركي لعفرين ويشيد بالشركاء الأكراد في سورية

هام : وزير خارجية أمريكا الجديد : ينتقد الاحتلال التركي لعفرين ويشيد بالشركاء الأكراد في سورية

هام : وزير خارجية أمريكا الجديد : ينتقد الاحتلال التركي لعفرين ويشيد بالشركاء الأكراد في سورية

بروسك حسن ـ xeber24.net

أنتقد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الجديد ’’ مايك بومبيو ’’ الحملة التركية على عفرين , واصفة تركيا بأنها دخلت في موقف حرج وأصبحت في نادي آخر.

على الرغم من أن بومبيو كان يرأس وكالة الاستخبارات المركزية ، فقد تم ترشيحه ليحل محل ريكس تيلرسون كوزير للخارجية. وعقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جلسة تأكيد بشأن هذا الترشيح يوم أمس الخميس 12/04/2018 حيث وجهت له بعض الاسئلة من قبل بعض السناتور في مجلس الشيوخ.

السناتور روبرت مينينديز (لمدينة نيوجيرزي) قال لبومبيو ، “من المفترض أن تكون تركيا حليفاً لحلف شمال الأطلسي ، لكنها” تقاتل الأكراد الذين اعتمدنا عليهم لدحر [داعش]. ” وعرض صورة يجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الايراني حسن روحاني، في قمة الاسبوع الماضي في انقرة، طلب مينينديز بومبيو، “ما هو الخطأ في هذه الصورة؟”

ثم أجاب السيناتور عن سؤاله الخاص ، “الولايات المتحدة ليست حاضرة”.

وتابع: “ما هو المعنى الضمني” ، إذا كان التحالف بين روسيا وتركيا وإيران غير منازع في تشكيل نتائج سوريا؟

كانت إجابة بومبيو المفاجئة هي “أنا أتفق إلى حد كبير مع مسند سؤالك.”

ووصف بومبيو الرؤساء الثلاث الذين حضروا القمة الثلاثية في أنقرة ، ” بأنها لغرض مناقشة كيفية تقطيع سوريا “.

ومع ذلك ، استمر بومبيو قائلاً: “يجب أن يكون الشعب الأمريكي ممثلاً على هذا المنصة “.

وفي اشارة الى قوات سورية الديمقراطية (SDF) التي يقودها الأكراد ، اشاد بومبيو “مجموعة من الرجال قاموا بعمل رائع”، مضيفاً ” وتراجعت الخلافة الى الوراء “، مؤكداً أن ’’ المهمة لم تكتمل بعد.”

موقف بومبيو يتناقض بشكل صارخ مع موقف تيلرسون، الذي ذهب بعيدا جدا في استيعاب تعاون تركيا مع الولايات المتحدة والاعتراضات على YPG (وحدات حماية الشعب) , ويبدوا أن هذا كان السبب الرئيسي في إبعاد تيلرسون عن منصب وزارة الخارجية.

زار تيلسون أنقرة في منتصف فبراير وعقد اجتماعًا دام ثلاث ساعات مع أردوغان. ولم يحضر معه حتى مترجمه الخاص أيضا ما شكل إنزعاجاً لدى المسؤولين والإدارة الأمريكية.

شاهد أيضاً

عاجل : استمرار أعنف الاشتباكات بين مقاتلي الكردستاني والجيش التركي في العمق التركي

عاجل : استمرار أعنف الاشتباكات بين مقاتلي الكردستاني والجيش التركي في العمق التركي بروسك حسن …