أخبار عاجلة
الرئيسية / ميديا / إنفوجرافيك / انفوغرافيك :اين ستتوقف الاطماع التركية في سوريا؟؟؟
اين ستتوقف الاطماع التركية في سوريا؟؟؟

اين ستتوقف الاطماع التركية في سوريا؟؟؟ #xeber24

Posted by xeber24.net on Saturday, 24 March 2018

انفوغرافيك :اين ستتوقف الاطماع التركية في سوريا؟؟؟

اين ستتوقف الاطماع التركية في سوريا؟؟؟
xeber24.net _ جيان حنى
تستمر الاطماع التركية في الاراضي السورية بعد احتلالها للواء اسكندرون السورية ،والذي تم احتلاله من قبل الانتداب الفرنسي في 29 /11 / 1939 ، وقامت عصبة الامم بعد ذلك بإهدائه الى تركيا على طبق من ذهب, كما يحصل اليوم بالنسبة لعفرين التي تم اهدائها ايضاً إلى تركيا .
منذ ذلك الوقت والاطماع التركية تزداد , الى ان سمحت لها الفرصة في 24 اب 2016 وبضوء اخضر روسي وموافقة ضمنية من النظام السوري باحتلال مثلث جرابلس والباب واعزاز بحجة محاربة داعش، ولكن الهدف الاساسي كان منع وصل المقاطعات الكردية ببعضها واحتلال الاراضي السورية لتكون تلك المناطق المحتلة ورقة ضغط بيد تركيا في اي مفاوضات قادمة بالنسبة لسوريا في المستقبل البعيد.
وفي مؤتمر استانة الذي عقد في العاصمة الكازاخية تم التوصل الى اتفاق مناطق خفض التوتر بين ايران وروسيا وتركيا والنظام السوري، وتحولت المناطق التي احتلتها تركية الى مناطق تجمع للفصائل المسلحة والإسلامية المتطرفة السورية والاجنبية، ومن ثم تحولت لاحقا هذه الفصائل الى اداة بيد تركيا لتنفيذ اجندتها الخاصة في المنطقة .
ومؤخرا وبضوء اخضر روسي وتعامي المجتمع الدولي وبموافقة ضمنية من النظام السوري هاجمت تركيا منطقة عفرين في 20 يناير 2018 وبالتحالف مع الفصائل السورية المتطرفة التي كانت قد تركت المعارك مع النظام وانضمت الى الجيش التركي لاحتلال عفرين.
وبعد دخول الجيش التركي عفرين في 18 اذار بعد انسحاب وحدات حماية الشعب منها حفاظاً على حياة المدنيين ولتجنب تدمير المدينة، تكشفت الخطة الروسية التركية ، حيث أنه و بالتزامن مع الاحتلال ، تم عقد اتفاق بين روسيا والفصائل المسلحة في الغوطة، الذي تم بموجبه اخراج جميع تلك الفصائل من الغوطة ونقلهم الى ادلب، وهذا ما يؤكد مبادلة عفرين بالغوطة الشرقية.
ووفقا لتصريحات اردوغان الاخيرة ، فأن الاطماع لن تتوقف عند عفرين بل ستشمل الشريط الحدودي وصولا الى الحدود العراقية, وهي المناطق التي تشملها الميثاق الملّي.
ان الاحتلال التركي لبعض المناطق السورية يثير أسئلة كثيرة عن الأهداف التركية العلنية والخفية ، وعن المواقف الإقليمية والدولية، وكذلك عن التداعيات المستقبلية، والأهم ماذا بعد معركة عفرين ؟

شاهد أيضاً

هجوم جديد لداعش يستهدف القوات الإيرانية وقوات النظام مع حلفائهما غرب نهر الفرات وسط غياب للطائرات الروسية

هجوم جديد لداعش يستهدف القوات الإيرانية وقوات النظام مع حلفائهما غرب نهر الفرات وسط غياب …