الرئيسية / جولة الصحافة / جاويش أوغلو يدعوا أمريكا للوفاء بوعودها ويقول أن العلاقة باتت على وشك القطيعة

جاويش أوغلو يدعوا أمريكا للوفاء بوعودها ويقول أن العلاقة باتت على وشك القطيعة

جاويش أوغلو يدعوا أمريكا للوفاء بوعودها ويقول أن العلاقة باتت على وشك القطيعة

دارا مراد ـ xeber24.net
دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو واشنطن، اليوم الثلاثاء 13/03/2018، إلى الوفاء بوعودها، مشيرا إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا باتت على وشك القطيعة.
وتمادى الزعماء الاتراك من قادة حزب العدالة والتنمية ,المتغررين بالتعالي والتكبر و تهميش قدرات الدول الكبرى ومكانتها , والاستهانة بها ,بلهجة وقحة وعنحهية لا تخلوا من العنتريات الفارغة , مؤكداً أن أنقرة حذرت واشنطن مرارا من عدم الوفاء بوعودها في العديد من المسائل، بما فيها طلب أنقرة تسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.
وقال أوغلو أثناء اجتماعه مع طلاب معهد موسكو للعلاقات الدولية: “شعب تركيا يتخذ موقفا سلبيا من الولايات المتحدة لأنها لا تفي بوعودها وتكذب على الدوام. والعلاقات بين بلدينا وصلت إلى نقطة قطعها. وللحيلولة دون وقوع ذلك ولإنقاذ علاقاتنا، تم إنشاء مجموعات العمل الـ3 في فبراير الماضي. ووضعنا شرطا: إذ لم تلتزموا بكلمتكم، لم نعد نصبر على ذلك. ما الفائدة من تمديد تلك العلاقات؟”.
ولكن يبدوا فقد خاب ظن اوغلو , وذهبت احلامه ادراج الرياح , وكلام الليل محاه مجئ ’’ مايك بومبيو ’’ , وسبقت تصريحات اوغلو ووعوده بالرحيل مع الوزير الامريكي الضعيف ريكس تلرسون , و اوغلو على علم مسبق ان القادم يكره عبارات التحذير , وهو من اصدقاء الاكراد والمتحمسين لوحدات حماية الشعب الكردية التي اربكت غرور الزعماء الاتراك وهزمتهم في عفرين.
وحسب قول وزير الخارجية التركي فإن الأمر يتعلق بتزويد الولايات المتحدة لمقاتلي الوحدات الكردية بالأسلحة في سوريا.
وقال جاويش أوغلو: “الولايات المتحدة تزود قوات وحدات حماية الشعب الكردية بالأسلحة، وهذه الأسلحة تستخدم في إطلاق النار على مواطنينا المسالمين”.
والجدير ذكره فقد تدهورت العلاقات التركية الأمريكية بعد بدأ الأزمة السورية والتي تدخلت فيها تركيا كطرف من خلال دعمها للمجموعات الارهابية من داعش والنصرة واحرار الشام وجماعات جهادية متطرفة أخرى في سورية , ما زادت الفجوة بين الطرفين حتى وصلت الحد بتركيا الى الوقوف في الحلف الروسي المعادي لأمريكا وأوروبا.

شاهد أيضاً

رويترز – أكراد سوريون: ليس بوسعنا احتجاز الأسرى الأجانب من تنظيم الدولة الإسلامية للأبد

رويترز – أكراد سوريون: ليس بوسعنا احتجاز الأسرى الأجانب من تنظيم الدولة الإسلامية للأبد قال …