الرئيسية / العلوم والتكنولوجية / اكتشاف 15 كوكباً خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة

اكتشاف 15 كوكباً خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة

اكتشاف 15 كوكباً خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة

قادت جهود بحثية أجراها علماء فلك دوليون، إلى اكتشاف 15 كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية، قد تكون صالحة للعيش.

ونشر الفريق الذي قاده تيرويوكي هيرانو، من قسم علوم الأرض والكواكب في معهد طوكيو للتكنولوجيا، نتائج البحث، الاثنين، في دورية “Astronomical Journal” العلمية، وأشار إلى أن الكواكب المكتشفة تدور حول نوع من النجوم التي تُعرف بالأقزام الحمراء.

ونجوم “الأقزام الحمراء”، هي مكانٌ خصبٌ جداً لعلماء الفلك الذين يبحثون عن كوكبٍ خارجيٍ يشبه الأرض بالقرب من نظامنا الشمسي، وتسمى “الأقزام الحمراء”؛ نظراً إلى برودة حرارة سطحها، وهو ما يجعلها حمراء اللون.

وتُعتبر “الأقزام الحمراء” أصغر النجوم، وتبلغ كتلتها بين 7.5 و50% من كتلة الشمس، ويُشير هذا الحجم الصغير إلى أنها تشتعل عند درجة حرارة أقل، تصل إلى 5000 درجة فهرنهايت (2700 درجة مئوية) مقارنة بالشمس، التي قد تصل حرارتها إلى 27 مليون درجة فهرنهايت (15 مليون درجة مئوية).

وتعني درجة الحرارة المنخفضة أن “الأقزام الحمراء” أكثر خفوتاً بكثير من النجوم المشابهة للشمس، وتستهلك “الأقزام الحمراء” كل الهيدروجين الموجود في مركزها وخارجه، وتمتد حياة تلك النجوم لتصل إلى تريليونات الأعوام، أي أكبر بكثير من عمر النجوم المشابهة للشمس والذي يصل إلى 10 مليارات سنة.

واكتشف الباحثون أن الكواكب الـ15 المكتشفة تدور حول نوع من “الأقزام الحمراء”، يطلق عليه اسم “K2-155″، ويبعد نحو 200 سنة ضوئية عن الأرض.

شاهد أيضاً

لينوفو تُحدد رسميًا يوم 6 ديسمبر موعدًا للإعلان عن الهاتف ‎#LenovoZ5s

لينوفو تُحدد رسميًا يوم 6 ديسمبر موعدًا للإعلان عن الهاتف ‎#LenovoZ5s والذي سيحمل شاشة كاملة …