الرئيسية / العلوم والتكنولوجية / الهواتف الرخيصة تتضمن شفرات خبيثة من المصنع

الهواتف الرخيصة تتضمن شفرات خبيثة من المصنع

الهواتف الرخيصة تتضمن شفرات خبيثة من المصنع

وجد خبراء ألمانيون مختصون بأمن المعلومات أن الكثير من الهواتف الذكية الرخيصة من الشركات غير المعروفة تأتي مزودة ببرامج “تروجان” (حصان طروادة) من المصنع.

والتروجان أو حصان طروادة هو شفرة صغيرة يتم تحميلها مع نظام التشغيل، وتقوم ببعض المهام الخفية التي تركز غالبا على إضعاف قوى الدفاع لدى الجهاز الضحية أو اختراق الجهاز وسرقة بياناته.

ووفقا لبوابة التقنيات “هايزه أونلاين” الألمانية فقد تمكن الخبراء من تحديد التروجان “أندرويد.تريادا.231” (android.triada.231) المثبت على نحو أربعين نموذجا من الهواتف الذكية منخفضة التكلفة.

ونظرا لأن برنامج التروجان مثبت على الهاتف الذكي أثناء عملية الإقلاع، فإنه يتعين على المستخدم استعادة ضبط الهاتف وتثبيت نسخة نظيفة وجديدة من نظام تشغيل غوغل أندرويد من أجل إزالة التروجان، ولا يمكن للمستخدم العادي في كل الأحوال القيام بهذه الإجراءات المعقدة.

وأضاف الخبراء أنه يمكن برمجة التروجان المذكور عن بُعد، لكن لم يتضح بعد إذا كان فعالا من قبل المصنع أم لا، ولكن يبدو أنه قد وجد طريقه إلى الهواتف الذكية عن طريق برنامج أندرويد مزيف بواسطة مطوري البرمجيات الخارجية، التي لم يتم فحصها جيدا قبل تثبيتها على الهواتف الذكية.

المصدر : الألمانية

شاهد أيضاً

البحث عن أدلة على التغير المناخي في الصفائح الجليدية للقارة القطبية الجنوبية

يقوم علماء في مركز بحثي يقع بجزيرة نائية بالقارة القطبية الجنوبية على بعد مئات الأميال …