الرئيسية / الأخبار / الحكم على 3 أساتذة في جامعة اسطنبول دافعو عن الاكراد

الحكم على 3 أساتذة في جامعة اسطنبول دافعو عن الاكراد

الحكم على 3 أساتذة في جامعة اسطنبول دافعو عن الاكراد
موقع:xexeber.net
تقرير :دارا مراد

دانت محكمة تركية الجمعة ثلاثة أساتذة جامعيين بـ “الدعاية الإرهابية” وذلك بسبب توقيعهم في عام 2016 عريضة تندد بالعمليات التي شنّتها قوات الأمن التركية ضد الثوار الأكراد، واستخدام الإعلام من قبلهم للترويج لهذه العريضة.
وحكم على الجامعيين الثلاثة وهم أساتذة في جامعة اسطنبول بالسجن عاما وثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، بحسب وكالات أنباء محلية.
وكان الأساتذة قد اتهموا بـِ “الدعاية الإرهابية” لتوقيعهم في يناير 2016 عريضة تندد بـ “المجزرة” بحق المدنيين التي ارتكبتها قوات الأمن التركية خلال عمليات استهدفت حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية، والذي تتهمه أنقرة من جهتها بالإرهاب.
وهذه الأحكام هي الأولى من نوعها في هذه القضية التي أثارت انتقادات المدافعين عن حرية التعبير والدول الأوروبية، والأساتذة الثلاثة هم كذلك أول المدانين من بين 148 أكاديميا ما زالت محاكمتهم لليوم، بسبب توقيعهم الرسالة المفتوحة الموجهة إلى الحكومة التركية.
وكان أكثر من 1100 أكاديمي تركي وأجنبي وقعوا العريضة المذكورة التي أثارت غضب الرئيس رجب طيب أردوغان.
ونشرت الرسالة التي حملت عنوان “لن نكون طرفا في هذه الجريمة” كرد فعل على أشهر من القتال بين الدولة وحزب العمال الكردستاني المحظور بعد انهيار وقف لإطلاق نار استمر عامين ونصف العام في 2015.
وفرضت الحكومة حظرا للتجول في مناطق كبيرة من جنوب شرق البلاد وتعرضت بعض المناطق التي تسكنها غالبية كردية للقصف بأسلحة ثقيلة.
وفي موازاة ذلك، أقيل مئات الجامعيين وجرت ملاحقات قضائية في مختلف أنحاء تركيا ما أحيا المخاوف محليا وخارجيا على حرية التعبير.
واتهمت النيابة الجامعيين بأنهم اطلقوا العريضة بناء على طلب المتمردين الأكراد سعيا الى حشد تأييد النخبة المثقفة للقضية الكردية.
ويواظب المدافعون عن حقوق الانسان على اتهام السلطات التركية بالحد من حرية التعبير عبر استغلال عبارة “الدعاية الارهابية” الواردة في التشريعات.
وتتعرض أوساط الجامعيين في تركيا لضغوط كبيرة وخصوصا منذ محاولة الانقلاب في يوليو 2016، والتي أعقبتها حملة تطهير واسعة لم توفر الكليات. وتم توقيف عدد كبير من الأساتذة واستبدال عُمداء.

شاهد أيضاً

تفجير ضخم في الحمدانية بحلب ناتج عن “صواريخ مجهولة “

تفجير ضخم في الحمدانية بحلب ناتج عن “صواريخ مجهولة ” مالفا عباس – xeber24.net وقع …