أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / فرنسا تعرض وساطتها لتسوية الخلافات بين بغداد وهولير
Nechirvan Barzani, prime minister of Iraq's Kurdistan Regional Government (R), shakes hands with French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian on February 12, 2018, in Arbil, the capital of the Kurdish autonomous region in northern Iraq. / AFP PHOTO / SAFIN HAMED

فرنسا تعرض وساطتها لتسوية الخلافات بين بغداد وهولير

فرنسا تعرض وساطتها لتسوية الخلافات بين بغداد وهولير
سعد محمد – xeber24.net
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان استعداد بلاده للتوسط في حل الأزمة بين حكومتي هولير وبغداد، تزامناً مع دعوة بريطانية لرفع الحظر عن مطارات إقليم كردستان العراق، فيما دعت حكومة هولير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الإسراع في دفع رواتب موظفي الإقليم في ظل تزايد المخاوف من انهيار قطاعات عامة.
ووصل لودريان في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 13/2/2018 إلى هولير، بعد محادثات أجراها في بغداد، واجتمع برئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني, ونقل بيان حكومي عنه قوله إن حكومة بلاده «تدعم حل الأزمة وفقاً للدستور، وتأمل في أن تسفر المفاوضات الجارية عن نتائج مثمرة، وتؤدي إلى عقد حوار أوسع لحل الملفات كافة», وأضاف أن «فرنسا ستساعد الطرفين للتوصل إلى حل».
ومن جانبه، أعرب بارزاني عن شكره للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي استقبل أول وفد من الإقليم بعد توترات تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وسيطرة القوات الاتحادية على كركوك والمناطق المتنازع عليها، ليكسر الحصار السياسي والديبلوماسي الذي فرضته بغداد».
وذكر بيان حكومة أربيل أن الاجتماع «تناول خطوات وإنجازات اللجان الفنية بين الحكومتين، ونتائج اجتماع بارزاني والعبادي في بغداد ودافوس، أملاً في أن تؤدي إلى نتائج إيجابية لتدشين حوار سياسي».

شاهد أيضاً

لليوم الرابع على التوالي مرور أرتال عسكرية “ضخمة” لقوات النظام باتجاه شمالي سوريا

لليوم الرابع على التوالي مرور أرتال عسكرية “ضخمة” لقوات النظام باتجاه شمالي سوريا حميد الناصر- …