أردوغان يريد الحكم على الديمقراطية بالسجن 142 سنة في شخص دميرتاش ويترفع 150 محامياً للدفاع عنه

0

أردوغان يريد الحكم على الديمقراطية بالسجن 142 سنة في شخص دميرتاش ويترفع 150 محامياً للدفاع عنه

موقع : xeber24.net
تقري : نوزت جان

بدأت اليوم الخميس 07/12/2017 , أولى جلسات المحاكمة للقيادي الكردي من حزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش في المحكمة التركية العليا في اسطنبول , حيث تطلب المحكمة حكماً بالسجن بـ142 سنة لدميرتاش ويحضرها 150 محامياً دفاعاً عنه , وسط رفض الحكومة التركية أي حضور للوفود الأوروبية المتمثلة بوفد من برلمان برلين.
واعتقل الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي والعشرات من النواب والبرلمانيين الكُرد وذلك بتهمة “دعم الإرهاب” , حيث كان يعتبر دميرتاش ورفاقه من المنافسين لأردوغان في تركيا.
واعتقل دميرتاش (44 عاما) في 4 تشرين الثاني 2016 مع عشرة نواب من حزب الشعوب الديمقراطي، مع اتساع نطاق عمليات الاعتقال التي باشرتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في تموز 2016، لتشمل الأوساط المؤيدة للكرد.
وثمة حاليا تسعة نواب من الحزب خلف القضبان بحسب ارقام الحزب. كما أسقطت عضوية خمسة من نوابه الـ59 الذين انتخبوا في تشرين الثاني 2015، وبينهم رئيسته المشاركة فيغين يوكسكداغ المعتقلة والتي حلت محلها في هذه المنصب سربيل كمال باي, بحسب وكالة فرانس برس.
وتم توقيف نواب حزب الشعوب الديمقراطي بعد رفع الحصانة البرلمانية في ايار 2016 عن النواب الملاحقين قضائيا، في إجراء واجه تنديدا شديدا من الحزب الذي اعتبره مناورة من الحكومة موجهة ضده.

Comments are closed.