ماكرون في الدوحة :دفعنا ثمنا باهظا بسبب الإرهاب ونأمل بانتصار كامل على تنظيم “داعش” قريبا

0

ماكرون في الدوحة :دفعنا ثمنا باهظا بسبب الإرهاب ونأمل بانتصار كامل على تنظيم “داعش” قريبا
موقع : xeber24.net
تقرير : بيان حسين

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة القطرية الدوحة، الخميس 7 ديسمبر ، في زيارة رسمية هي الأولى له، منذ توليه مهام منصبه في مايو/أيار الماضي.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه كان في استقباله لدى وصوله مطار حمد الدولي ، محمد الرميحي وزير البلدية والبيئة، وخالد المنصوري سفير دولة قطر لدى باريس، وإيريك شوفالييه السفير الفرنسي لدى الدولة.
وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “دفعنا ثمنا باهظا بسبب الإرهاب ونأمل بانتصار كامل على تنظيم “داعش” قريبا”.
وفي السياق نفسه،رد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على الرئيس الفرنسي: “ملتزمون بمحاربة الإرهاب منذ اليوم الأول”.
ووجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، 7 ديسمبر/كانون الأول، رسالة إلى دول المقاطعة الأربعة “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، إن السيادة فوق كل الاعتبارات، مبدياً في الوقت ذاته، استعداد الدوحة للجلوس وحل أي نزاع.
وقال الشيخ تميم، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في الدوحة، إن المشاكل مع الجيران يجب أن تحل عبر الحوار، مضيفاً أن السيادة فوق كل اعتبار.
واتفقت قطر اليوم على شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية مع خيار شراء 36 مقاتلة أخرى، وقالت إنها ستشتري 50 طائرة إيرباص من طراز إيه 321-نيو مع خيار لشراء 30 طائرة أخرى.
كما منحت قطر كونسورتيوم يضم شركة آر.إيه.تي.بي وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف الفرنسيتين عقد بناء وتشغيل المترو في العاصمة القطرية الدوحة، وقالت إنها تعتزم شراء 490 مركبة مدرعة من شركة نكستر الفرنسية.
وسبق أن دعا ماكرون، خلال لقائه أمير قطر، في باريس، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أطراف الأزمة الخليجية إلى “رفع الحصار” المفروض على قطر وشعبها في أقرب وقت ممكن.
وأعرب آنذاك عن رغبة بلاده في “لعب دور فعّال يتسق مع الوساطة الكويتية من أجل إيجاد حل سريع للأزمة الحالية”.
وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

Comments are closed.