جامعة روج آفا… كلياته وعدد الطلبة والمدرسين

0

جامعة روج آفا… كلياته وعدد الطلبة والمدرسين
موقع : xeber24.net
تقرير : مالفا عباس
اولتّ الإدارة الذاتية الديمقراطية اهتماماً كبيراً باللغة الكُردية , وقامت بتأهيل جميع المدارس الواقعة في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية وجعلت التعليم مجاناً منذ المرحلة الأولى ,وأصدرت مناهج كُردية وطبعت كتب في مطبعة الشهيد “هركول” إلى جانب إنشاء الجامعات والكليات في العديد من مدن روج آفاي كُردستاني .
منذ بداية الأزمة في سوريا انتشرت اللغة الكُردية وكانت من أولويات الإداريين في مناطق روج آفاي كُردستاني , على الرغم من محاربة “المجلس الكُردي” للغة الكُردية ورفضها لتعلم لغة الأم “الكُردية ” إلا أنه تطورت المدارس واللغة الكُردية حتى وصلت إلى المرحلة الحالية المتقدمة جداً .
ومن أولى الجامعات الكُردية التي تم افتتاحها في روج آفاي كُردستاني هي جامعة “روج آفا ” وسلطت وكالة “هاوار” الضوء على هذه الجامعة وكلياتها .
وجاء في التقرير :
“تدخل جامعة روج آفا عامها الثاني منذ افتتاحها في 4 تموز عام 2016، ويبلغ عدد الطلاب في الجامعة 711 طالب/ـة يدرسون في مختلف فروع الجامعة.
حيث تتألف جامعة روج آفا في إقليم الجزيرة بمقاطعة قامشلو من 7 كليات وهي كلية الآداب, علم المرأة, البترول, البتروكميائي, الزراعة, الفنون الجميلة، بالإضافة إلى كلية العلوم التربوية.
وتدرس مواد هذه الكليات باللغات الكردية والعربية والإنكليزية ويشرف على تدريسها كادر مؤلف من 127 أستاذاً جامعياً.
وتمتد مدة الدراسة في فروع هذه الكليات عامين، وكل عام ينقسم إلى ثلاثة فصول دراسية.”

Comments are closed.