هل ارتفاع الليرة السورية أمام الدولار امر طبيعي أم لعبة تجارية

0

هل ارتفاع الليرة السورية أمام الدولار امر طبيعي أم لعبة تجارية
موقع : xeber24.net
تقرير : مالفا عباس
ارتفع سعر صرف الدولار أمام العملة السورية في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد منذ 7 سنوات , نتيجة انتشار الحرب والدمار في البلاد بالإضافة إلى سحب التجار الكبار رؤوس أموالهم من الاسواق , بالاضافة إلى ادخار اغلب المواطنين للدولار تخوفاً من العملة السورية التي انهارت بشكل كبير أمام سلة من العملات .
قبل الازمة السورية كان سعر الدولار الواحد يساوي 45 ليرة فقط ومع بدء الازمة بدأ الدولار يرتفع شيأً في شيْ حتى وصل إلى أكثر من 600ليرة سورية , رغم جميع محاولات البنك المركزي السوري وتدخلاته الكثيرة واعتقال الكثير من الصراف في مناطق سيطرته إلا أنه لم يتمكن من السيطرة على سعر الصرف .
استفاد تجار العملة بشكل كبير من تذبذب السعر وذلك على حساب المواطن السوري البسيط , حيث كان ولا يزال يتعمد التاجر على ضخ كميات كبيرة من الدولار في الاسواق عبر بعض الأشخاص في النظام السوري لينخفض بذلك سعر الدولار بعد تلك العملية , فيكون التاجر الكبير قد باع الدولار باعلى سعر , من ثم تتوقف الحركة والطلب فينزل سعر صرف الدولار ليصل إلى مستويات متدنية جداً ثم يبدأ بالشراء وجمع الدولارات المطروحة من قبله في السوق نشتريها بسعر منخفض لتبدأ الحركة من جديدة ثم يعاود الكرة مرات ومرات .
لكن الامر الذي يطرح نفسه هذه المرة بأن سبب انخفاض سعر صرف الدولار يعود إلى الكثير من العوامل وقد لا يعود ليرتفع مرة اخرى .
ومن بين هذه العوامل :
1 – قرب انتهاء الحرب في سوريا بعد القضاء على تنظيم داعش .
2 – استعادة النظام السوري معظم المناطق التي كان قد خسرها .
3 – استعادة السيطرة على آبار نفطية في ريف دير الزور الجنوبي وريف رقة الجنوبي.
4 – بعد عودة الرئيس السوري بشار الأسد من موسكو , نشر حالة من الارتياح في صفوف المواطنين بأن الأوضاع باتت تتحلحل وافق الحل باتت قريبة .
5 – النظام السوري لا يريد رفع أجور الموظفين والعاملين لديها , لكنها تريد خفض سعر صرف الدولار وتحسين وضعه المعيشي عبر هذه الخطة بحسب تصريحات مسؤولين في الحكومة السورية .

من هنا نستطيع أن نقول بأن سعر الصرف الذي نشاهده اليوم 390 ليرة لكل واحد دولار قد يكون طبعياً نتيجة العوامل التي تم ذكرها سابقاً .
وقد يكون لعبة جديدة من قبل التجار التابعين للنظام السوري من اجل جمع الدولارات من السوق بسعر منخفض للعودة وضخها بسعر مرتفع والاستفادة منها لكسب مرابح كبيرة .

Comments are closed.