بوتين يجري اتصالات هاتفية مع رؤساء أمريكا ومصر والسعودية واسرائيل لبحث القضية السورية

0

بوتين يجري اتصالات هاتفية مع رؤساء أمريكا ومصر والسعودية واسرائيل لبحث القضية السورية
موقع : xeber24.net
تقرير : بيان حسين

في بيان للكرملين، تناول بوتين وترامب في اتصالهما القضية السورية بالتفصيل، مع الأخذ بالاعتبار العملية العسكرية التي أوشكت على النهاية للقضاء على “الإرهابيين” في سوريا حسب قولهم.
وأشار بيان الكرملين إلى أن الحديث بين بوتين وترامب تخللته فكرة عن ضرورة الحفاظ على سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا، كما تمت الإشارة خلال الحديث إلى مبادرة روسيا لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي التي تهدف للتوصل إلى تسوية سياسية للمسألة السورية.
وبين الكرملين في البيان أن بوتين أكد في حديثه مع ترامب استعداده لتعزيز تسوية سياسية دائمة في سوريا.
كما بحث فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الوضع في سوريا، وقال الكرملين في بيان: “جرى تبادل للآراء حول آفاق تطور الوضع في الشرق الأوسط، قبل كل شيء في سياق اقتراب مرحلة محاربة الإرهاب الدولي في سوريا من النهاية”، كما تم بحث الجانب العملي المتعلق بالوضع في منطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا.
وفي سياق متصل أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أطلع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي، على نتائج لقائه مع بشار الأسد، جاء في بيان الكرملين “أبلغ فلاديمير بوتين بالتفصيل الزعيم المصري عن التقييمات الروسية لآخر تطورات الوضع في سوريا على ضوء اقتراب العملية العسكرية للقضاء على الإرهابيين من الانتهاء. بالإضافة إلى ذلك، تم بحث نتائج المحادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد”.
كما بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عبر الهاتف آفاق تسوية القضية السورية وأفاد الكرملين في بيان صدر بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيس بوتين والملك سلمان بأنه “تمت مواصلة تبادل الآراء حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وتم النظر في المسائل المتعلقة بالتسوية الطويلة الأمد للصراع في ظل الإنجازات المحققة في مجال محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا”.
وأعرب الرئيس بوتين عن قناعته بأن مؤتمر الحوار الوطني الذي سينظم في القريب العاجل بمدينة سوتشي، سيعطي زخما للاتصالات السورية – السورية وعملية تسوية السورية عموما، إضافة إلى أنه سيشجع عملية التفاوض التي تجري في جنيف تحت رعاية أممية، كما أعرب عن الأمل بأن يسهم اجتماع المعارضة السورية في الرياض” المزمع انعقاده في 22-24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في التسوية الأزمة في سوريا.
وأضاف البيان أن الرئيس بوتين أطلع العاهل السعودي على اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد الذي جرى يوم أمس الاثنين وعلى المسائل الرئيسة التي ستعرض للطرح ضمن جدول أعمال اجتماع الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وتركيا وإيران) في الـ22 من نوفمبر الجاري.

Comments are closed.