موسم الزيتون في منبج …تعرف على انواعه واسعاره

0

موسم الزيتون في منبج …تعرف على انواعه واسعاره
شجرة الزيتون من الأشجار المباركة المثمرة والمعمّرة التي تعيش مئات السنين ، ولها فوائد عديدة ابتداءً من أنها تعطي منظراُ خلاباً للطبيعة ، و تساعد على نشر الأكسجين و تنقية الهواء في المكان المزروعة فيه, ودائمة الخضرة وتعيش لفترات طويلة فجذعها قوي و جذورها ثابتة في الأرض، تعتبر غذاء متكامل ؛ فمن خلال عصرها نستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الجمّة والمفيدة للإنسان.
يوجد في مدينة منبج الكثير من أشجار الزيتون التي تعتبر المصدر الرئيسي لزيت الزيتون وفي هذه الفترة يعتبر موسم جني الزيتون ويستخدم للعصر ولاستخراج زيت الزيتون منه.
وهناك عدة أنواع للزيتون في مدينة منبج منها :
– الزيتون الخلخالي
– الزيتون النابالي
– الزيتون الصوراني
– الزيتون الزياتي
ويعد الزيتون الزياتي من أفضل أنواع الزيتون المزروعة من حيث الطعم، وإنتاج الزيت، ويستعمل الزيتون الخلخالي للطعام بحيث يكلس أي تضاف إليه مواد ليصبح قاسياً.
وتعتبر مدينة منبج من المدن المشهورة بزراعة الزيتون وتتمركز زراعته في قرى مدينة منبج , وإنتاجه في هذه السنة أقل من السنوات الماضية، وذلك تعود لعدة أسباب أدت إلى تراجع الإنتاج.
ويختلف سعر كيلو الزيتون حسب النوع ويكون سعر الخلخالي 300 ل.س ، وسعر كيلو الزيتون النابالي 270 ل.س، وسعر كيلو الزيتون الزياتي 450 ل.س.
ويوجد أيضا العطون و له ثلاثة أنواع:
– العطون الخلخالي الزيتي
– العطون النابالي
– العطون الجلق
تتفاوت أسعار العطون فيبلغ سعركيلو العطون الجلق 450 ل.س، العطون الخلخالي سعر الكيلو280 ل.س، العطون النابالي 250 ل.س .
وفي الوقت الحالي تعج أسواق منبج بالزيتون كونه وقت جني الزيتون، وبأسعار متوسطة تلائم المواطنين, ويلاحظ أن إنتاج منبج من الزيتون والزيت يعطي حاجتها بحيث أنها لا تحتاج إلى الاستيراد من المناطق المجاورة.

Comments are closed.