العراق تعلن عن إتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك الى إيران

0

العراق تعلن عن إتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك الى إيران

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

أعلنت الحكومة العراقية انها اتفقت مبدئياً على تصدير نفط حقول مدينة كركوك الى إيران , بعد سيطرة القوات العراقية الاتحادية وعناصر الحشد الشعبي على المدينة بعيد إنسحاب قوات البيشمركة منها دون قتال.
جاء ذلك على لسان وزير النفط العراقي في تصريح صحفي لوكالة ’’ شبوتنيك ’’ الروسية , جبار علي اللعيبي , إنه تم عن التوقيع على اتفاق مبدئي بين العراق وإيران على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل من 30-60 ألف برميل يوميا، قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات، لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.
في السياق ذاته قالت وزارة النفط العراقية في بيان لها ، إن محضر الاجتماع الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية “سومو” مع الجانب الإيراني في بغداد.
“ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمانشاه، فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق”.
وأوضح اللعيبي أن هذه الاتفاق يسهم في “إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدول اقتصادي للعراق فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار”.

Comments are closed.