نصر الدين إبراهيم : الدعوات لمؤتمر حميميم لم تكن بأسماء الأحزاب بل كانت بأسماء المكونات و نفس المدعوين لمؤتمر حميميم أصبحوا بشكل آلي مدعوين في مؤتمر سوتشي

0

نصر الدين إبراهيم : الدعوات لمؤتمر حميميم لم تكن بأسماء الأحزاب بل كانت بأسماء المكونات و نفس المدعوين لمؤتمر حميميم أصبحوا بشكل آلي مدعوين في مؤتمر سوتشي

نصر الدين أبراهيم : ندعو ابناء روج افا حماية هذه المكتسبات والوقوف الى جانب قواتنا الباسلة “قوات سورية الديمقراطية ” وصيانة الوحدة بين كل شعوب شمال سورية

خاص// xeber24.net
حوار : جيان حنى
إعداد : إبراهيم عبدو

يعتقد الكثيرون أن الحل السياسي السلمي والمفاوضات هما الحل الأمثل في سورية والكثير يعقد آماله على المؤتمر الروسي المزمع عقده في سوتشي في 18من الشهر الجاري ، لأنه سيكون حوار مباشر بين كل المكونات في سوريا.
حول هذا الموضوع ، أجرت مراسلتنا في عامودا الزميلة ’’ جيان حنى ’’ بإجراء حوار مطول مع سكرتير حزب البارتي : نصر الدين إبراهيم ، كما وتم فيه مناقشة ما حصل في باشور كردستان.

نص الحوار :
1 _ ما رأيكم بإمكانية الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية من خلال مؤتمر سوتشي ، خاصة وأن التجربة أثبتت فشل مؤتمرات أكثر أهمية مثل جنيف والاستانا؟
نصر الدين إبراهيم : نحن في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ” البارتي ” منذ بداية الأزمة في سورية نعتقد أن الحل السياسي السلمي هو الحل الأمثل للأزمة السورية ،لذلك اعتقد ان مثل هكذا مؤتمر قد يمهد ويخلق أرضية لإيجاد حل سياسي ناجح ،خاصة أن المؤتمر سيطرح فيه مسودة دستور وقضايا الانتخابات لذلك اعتقد ان لقاء سوتشي المزمع عقده في 18 من الشهر الجاري سيكون أكثر جدية من المؤتمرات السابقة ، لأن كل مؤتمرات جنيف لم يحدث فيها حوار مباشر ، ولم تطرح فيها مشاريع مشتركة.

2 – لماذ لم تتم دعوتكم ك تحالف كردي مشكل من عدة أحزاب ذات حضور على الساحة السياسية في غرب كردستان ، حيث اقتصرت الدعوة حسب التسريبات على الإدارة الذاتية وحزب الاتحاد الديمقراطي والـ ENKS ؟
– نصر الدين إبراهيم :بداية هذا المؤتمر كان من المقرر أن يكون في حميميم ،في مؤتمر حميميم دعونا نحن أحزاب التحالف الوطني الكردي في سورية بصفتنا أعضاء في فيدرالية شمال سورية أو كقوى عاملة ومنظمة في إطار مجلس سورية الديمقراطية ، الدعوات لم تكن بأسماء الأحزاب بل كانت بأسماء المكونات ، لان مؤتمر حميميم كان اسمه مؤتمر شعوب سورية ، و نفس المدعوين في مؤتمر حميميم أصبحوا بشكل آلي مدعوين في مؤتمر سوتشي ، لكن هناك من يقول بأن هذا العدد الذي كان بحدود 1500 مندوب سيقلص الى عدد اقل بكثير.

3-برأيك لماذا تم تغيّر مكان واسم المؤتمر ؟
– نصر الدين إبراهيم : أعتقد بأن الحل الروسي يلامس الأزمة السورية لأنه ينطلق من حقيقة وجود مكونات وشعوب في سورية لهذا كان مؤتمر حميميم باسم شعوب سورية ، تغير الاسم لأن النظام والكثير من أطراف المعارضة رفضت ، وتقول بأنه يوجد شعب واحد في سورية وهو الشعب العربي السوري !

4-تشهد المنطقة تحولات جذرية ، ماهي قرائتك السياسية لها وماهو دور الكرد في المعادلات الجديدة في ضوء ما جرى في باشور كردستان وانعكاسات ذلك على روج آفا ؟
-نصر الدين إبراهيم : نتيجة تقسيم الشرق الأوسط وفق اتفاقية سايكس بيكو قبل 100 عام ظلم الشعب الكردي لذلك جزء من الأزمة الموجودة في المنطقة وفي سورية سببها هي حرمان الشعب الكردي من حقوقه وحرمانه من تقرير تحقيق مصيره بنفسه ، وما جرى في باشور كردستان كان نتيجة استمرار سياسة تجاهل حق الشعب الكردي في تقرير مصيره ، ونحن في روج آفا كردستان يجب ان ناخذ ماجرى في باشور كردستان بعين الاعتبار ، وأن نبحث عن كل الحلول ، وان نتحاور مع الجميع على أسس بناء سورية ديمقراطية فيدرالية.

5 – بالنسبة لما جرى في كركوك البعض يقول بأن هناك حزب خان الاحزاب الاخرى فلماذا الاحزاب الاخرى لم تقاوم ولم تناضل من اجلها ومن اجل كل المناطق التي وقعت تحت سيطرة الحشد الشعبي ؟
ج _ ماجرى في كركوك والمناطق الكردستانية الاخرى في 16 من الشهر الماضي كان هجوما كبيرا من قبل الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي العراقي ،واعتقد ان مواجهة مثل هذه قوة كانت بصعوبة بمكان ، مايقال عن غدر البعض هناك لجان تحقيق ستثبت مدى صحة هذه الامور ام لا.

6 – صدرت تهديدات من مسؤولين إيرانيين ضد قوات سورية الديمقراطية حيث وصفتها بقوة احتلال في الرقة ما هو تعليقكم؟؟

-نصر الدين إبراهيم: إن قوات سورية الديمقراطية هي قوات وطنية سورية بامتياز هي تضم قوى من مكونات الشعب السوري “كرد وعرب وسريان آشوريين وتركمان وغيرهم .. ” لذلك لا يحق لإيران وغيرها أن تتدخل وتقول أنها ستطرد قوات سورية الديمقراطية من الرقة ، إن قوات سورية الديمقراطية هي التي هزمت داعش في عاصمتها المزعومة وحررت مناطق كثيرة في سورية من دنس هذا الإرهاب المجرم لذلك باعتقادي مثل هكذا تهديدات وفي ظل وجود تحالف دولي لقوات سورية الديمقراطية لا يمكن هزيمتها لا في الرقة ولا في غيرها.

7 -ماهو خطابكم إلى الشارع الكردي في روج آفا بعد ان اصبحت روج آفا امل الكرد في العالم نتيجة الانهيار الحاد في باشور كردستان ونتيجة الصراعات البينية للأطراف الكردية فيه والعنف المفرط في باكور من قبل أردوغان والغرور الزائد لإيران والحشد الشيعي الموالي لها في عدة دول ؟
نصر الدين إبراهيم : نحن ندعو أبناء شعبنا في روج آفا كردستان وفي شمال سوريا وفي كل سورية التوحد ورص الصفوف وتوحيد الخطاب السياسي وخاصة بعد هذا التحالف من قبل كل القوى الغاصبة للشعب الكردي ك ” تركيا وإيران وغيرها ” وندعو ابناء روج افا حماية هذه المكتسبات والوقوف الى جانب قواتنا الباسلة “قوات سورية الديمقراطية ” وصيانة الوحدة بين كل شعوب شمال سورية .

Comments are closed.