متى كانت سوريا دولة وطنية ذات سيادة ؟!!

0

متى كانت سوريا دولة وطنية ذات سيادة ؟!!

جهاد عبدو بافه بلند

عندما نقرأ تصريح وليد المعلم الخاص بالسيادة يتباذر الى الذهن تلك المومس التي يرتادها كل يوم عشرات الرجال و ثم تصرخ في شجار مع جارتها محاضرة عن الشرف !!
قبل الاحداث التي اندلعت من ست سنوات و أثناء تأدية الخدمة الإلزامية في مدرسة الاشارة كنت أشاهد على الرادار كل يوم طائرات اسرائيلية تحلق فوق سماء سوريا ( الدولة ذات السيادة الوطنية ) دون أن تأتي الأوامر باطلاق صواريخ او مضادات ارضية ، و حدث مرات عديدة ان قصفت اسرائيل اهدافا على ارض سوريا قوبلت بانهم سيردون في الوقت المناسب ، هذا عن الاعتداءات الخارجية أما على الصعيد الداخلي فهل يخفى على ذي بصر ان سوريا خلال اربعين عاماً كانت مزرعة لآل الاسد و مخلوف و شاليش و خيربك و غيرهم و باقي اطياف الشعب كانوا دواباً محصورون في حظيرة ؟
لو أن الشعب السوري عامة شعر يوماً أنه يحيا في دولة ذات سيادة وطنية لا مزرعة تديرها طغمة حاكمة فاسدة خائنة لما ثار عليه مطلقاً و هنا تكمن جوهر المشكلة لدى الفئة المثقفة و السياسية التي ما تزال تدافع عن السيادة الوطنية حيث التناقضات التي توحي بكذب مع الذات قبل الشعب حيث يقع اللوم الأكبر على عاتقهم لا على الطغمة الحاكمة إلا اذا ما كانوا مستفيدين من هذا الفساد .
أخيراً فبالنسبة الى النظام الألولوية هي الحفاظ على الكرسي و ليس لحق المواطن في العيش بكرامة و السيادة التي يدعونها مفصلة على مقاس كرسي الحكم فقط .

اضف تعليقاً