كل خوف على عفرين جائز و ينمي عن حرص عليها من اعتداء العدو التركي الاسلامي و لكن هل يمكن لتركيا المجازفة بدخول عفرين ؟!!

8

كل خوف على عفرين جائز و ينمي عن حرص عليها من اعتداء العدو التركي الاسلامي و لكن هل يمكن لتركيا المجازفة بدخول عفرين ؟!!

جهاد عبدو ( باڤه بلند )
بالنسبة لي استبعد هذا الخيار و لكن لنبحث في احتمالية الدخول ، ماذا ستكسب توركيا و ماذا ستخسر ، كما لا يخفى على اي كوردي في اجزاء كوردستان الاربعة أن عفرين هي المدينة الاكثر تصديرا للروح الوطنية خلال القرن الماضي و ما تزال ، إذاً في حال أي هجوم من أي طرف كان سيلقى العدو مقاومة من كل فئات الشعب دون النظر الى الخلافات الحزبية البينية ، سيصبح كل من لديه القدرة على حمل السلاح جندياً بالفطرة و سيقاتل في سبيل الذود عن مدينته ناهيكم عن تعداد الجيش الكوردي الذي تهيأ لمجابهة مثل هذه الاخطار المحتملة منذ ست سنوات بالاضافة الى الطبيعة الجغرافية التي ستكون عاملاً مساعداً في صد أي هجوم ، و ثانياً لا أعتقد أن الولايات المتحدة ستأخذ موقف المتفرج و المستنكر فقط اذا ما تم الهجوم ، فأمريكا دخلت سوريا لمكافحة الارهاب المتمثّل بالتنظيمات الاسلامية المتطرفة و التي تدعمها تركيا جهاراً لذلك فإن التحالف بينهم و بين الكورد سيأخذ منحىً آخر ( كما اعتقد ).
و في البحث عن الاسباب التي تدعو تركيا الى احتلال عفرين نجد أن هاجس انتقال العدوى الى شمال كوردستان الجزء المحتل من قبل تركيا هو السبب الرئيس الذي تخشاه بالاضافة الى قضايا اخرى كالنفط و الغاز الكوردستاني الذي ربما تستغني عن نقله عبر الاراضي التركية و تستبدله بسوريا .
و في كل الحالات اعتقد ان حكومة تركيا تتخبط من موقف لآخر رغم استغلالها لموقعها الجغرافي افضل استغلال إلا انها فشلت الى الان في تحقيق الحد الادنى من مطامعها و مطالبها ، لذلك فإن دخول توركيا الى عفرين فيما لو تم سيكون منهكاً جدا بالاضافة الى الحس الوطني سينتقل الى كافة المناطق الكوردية الملحقة بها، الأمر الذي سيشكل خطرا كبيرا على وحدة تركيا كما يزعمون .

8 تعليقات

  1. يا غير معروف افهم هي اذا بتفهم واشك بانك تفهم لانك من تربية شوارع يا وسخ كل كلامك عكسه صحيح ، واذا انتم وطنيين هذا يعني كردستان خالية من الشرفاء ، ولكن خسيئت يا غير معروف وموجب غير معروف دليل مثبت بانك ابن زنه وروح حاسب اهلك من اين جلبوك واو ابوك يسئل امك ، لانو من يشرد ويقتل ويتمسك بالحكم لنفسه ياتي من هكذا تربية شوارع وتاني مرة يا غؤر معروف اصله لا تقراء ما اكتبه عن عصابات والشبيحة الاسدية .

  2. سرخوبون ……. انت كلب حقك فرنكين وعميل ومخبر ومن عيلة وسخة طول عمركم انتو وأمثالكم كنتو تهربو من التضحية في سبيل الوطن … ياعرصا ياسرخوبون باأيام ثورة البرزاني كل الابوجيين الآن كانو برزانيين .. وأنتو كنتو مرتزقة وجحوش .. حتى لما إجت ثورة الاپوجية كُنتُم تتدعون إنكم برزانيين .. فقط لتتهربو من واجبكم الكردي ولاتخسرون مالكم وأبنائكم .. فأ مثالكم جبناء دائماً موجودين ويعيشون على دماء الأبطال .. فنحن البرزانيين القدماء وأپوچيين الآن .. وأنتم لاشئ سوا أشخاص عفنة عشتم وتعيشون في العفونة والقذارة وأنتم إعتدتم على قذارتكم …. وأمثالكم كثيرين مرّو من تحت أقدام الشرفاء .. فعار عليك وعلى عيلتك ان تدعو الاپوجية بالخونة .. فسباط فتاة من YPJ والكريلا تشرفك وتشرف عيلتك وأسلافك …(((.الثورة تخطط لها الدهاة وتنفذها الأبطال ويستفادمنهاالأنذال))) بس مع الأسف الشديد الكل يعرف هذه الحقيقة .. الغبي والذكي والشريف والحرامي واللص والبطل والجبان .وحتى أنت تعرف هذه الحقيقة

  3. يا غير معروف طبعا من يكشف اطيازكم ويكشف جرائكم بحق الكرد الوطنيين وايضا من يكشف عملاء الفرس والاسد الشبيحة يكون بنظركم تعواية يا عوعاويين انتم يا مرتزقة يا عصابات ويا تجار المخدرات والكوكائين

  4. إلى سرخابون ….. إنتَ واحد بتعوي علطول مثل 🐶🐶🐕🐕 لازمك 🍖🍖 … وفهمك كفاية ….؟؟؟؟؟؟

  5. كم كلام جميل نهاية نهاية نهاية هكذا وعلما معركة مع طرف مفكك عقلياا وشعبيا وقيادتاا ناجح ونجاحه على حساب تصرفاته مع شعبه والفهم كافي .

  6. الكريلا نمور الجبال بانتظارهم ومقابرهم جاهزه في عفرين فليأتوا. ونهاية اردوغان في عفرين

اضف تعليقاً