اهو جهل ام عنصرية ؟؟

1

اهو جهل ام عنصرية ؟؟

اعترف بان كل المناهج الدراسية والتعليمية في العراق كانت مبنية على فكر عنصري شوفيني تمجيد للعرب والعروبة وتحقير لبقية القوميات.
المناهج الدراسية كانت مبنية على تغيب العلم والفكر الإنساني.
لازالت كتب التاريخ تخفي اصل السومريين ولا يريدون إعلانها للتلاميذ لكون السومرين ليسوا بعرب ولا سامين. كتب في كتب التاريخ في العراق يصف الكوتين بانهم قوم جبلي همج لا حضارة عندهم.اما عن الميديين والكاشين والهورين والسوبارتين فلا ذكر لهم.
وقصة الاميرة اوميد التي رفضت الزواح من ملك بابل نبوخذنصر والانتقال إلى مملكة الصحراء قرات القصة في مكتبة عامة في اليونان التي تخبرنا بأن مهندسين كورد بنوا الجنائن المعلقة بجهود العمال اليهود الاسرى.
لذا الإنسان العراقي جاهل بتاريخ جيرانه من الكورد وعلية لا يعرف قيمته ولا يعترف بحقوقه، منهم من يتصور بأن عبدالكريم قاسم جلب الكورد من روسيا مع المرحوم ملا مصطفى البارزاني وآخرين يعتقدون بأن الكورد نزلوا من الجبال وسلبوا ونهبوا كركوك وغيرها ولا يعلمون بأن كركوك كانت جزء مهم من الدولة الدوستكية و عاصمة ولاية شهرزور الكوردية
حتى التاريخ العراقي القريب، يكاد الأكثرية الشائعة لا تعرف شيئا عن ولاية البصرة التي خصصت للشيعة وجعلها العثمانيون بعيدة عن كربلاء و النجف لابعادها عن تاثير المرجعية الشيعية.
كل المناهج المدرسية تركز على ولاية بغداد فقط وكأنها كانت تسمى كل العراق، ولا تذكر شيئا عن أنها كانت فقط ولاية خاصة للسنة. وكان حال اهل المنطقة افضل في ذلك الزمان من ناحية الحروب فلم تكن هناك حروب بين السنة والشيعة ولا بين العرب والكورد لانه كانت لكل واحد ولايته الخاصة وكانت الاختلاط قليلا.
أكثرية الشعب العراقي جاهل بتاريخ المنطقة وتاريخ ساكنيها ولا يعلم بانه لم يكن هناك منطقة باسم العراق قبل عام ١٩٢٠. كانت المنطقة تسمى بميزوبوتاميا أو بلاد مابين النهرين.في عهد الفتوحات الإسلامية كانت تسمى المنطقة بارض السواد.
قسم الإدارة العثمانية المنطقة إلى ولايات فكانت ولاية شهرزو للكورد وكانت عاصمتها كركوك الحالية وكانت تشمل الموصل وكركوك واربيل والسليمانية وديالى وشرق الكوت واجزاء شرقية من العمارة في منطقة بدرة و جصان وحتى جبل سنام كانن يديرها الكورد رغم وجود أقليات دينية و قومية فيها.
وبنقل الوالي إلى الموصل سميت لاحقا باسم ولاية الموصل، للاستزادة راجع كتاب مشكلة ولاية الموصل للدكتور فاضل حسين وكتاب تاريخ العراق الحديث ل عبدالرزاق الحسيني الكربلائي
في مؤتمر القاهرة عام ١٩٢٠ بعد ثورة العشرين حضر تشرشل الذي كان في حينه وزير المستعمرات البريطانية
في المؤتمر تقرر تشكيل دولة باسم العراق من دمج ولايتي بغداد السنية مع ولاية البصرة الشيعية فقط واقترح تشرشل تشكيل دولة كوردية من ولاية الموصل تكون حاجزا بين العرب والاتراك .
العراق لم تشمل ولاية الموصل الكوردية في عام ١٩٢٩ لكونها لم تحتل من قبل الإنكليز اثناء الحرب العالمية الاولى. حيث كان الإنكليز على ضواحي الشرقاط عند انتهاء الحرب العالمية الأولى وعليه يطالب بها تركيا إلى يومنا هذا. المنطقة شكلت فيها إدارة كوردية سميت مملكة كوردستان واتخذت من السليمانية عاصمة لهم. وعمرت مملكة كوردستان ما يقارب ال اربع سنوات. كانت إدارتها راقية من كل النواحي حيث تبوءت أول امرأة وزارة العدلية واسمها حاسيبة خان نقيب ومسيحي تولى وزارة المالية وكان اسمه كريم علكة.
في اتفاقية سايكس-بيكو كانت الولاية الكوردية (ولاية الموصل)اساسا من ضمن حصة فرنسا، لكن بريطانيا انتزعتها من فرنسا بسبب النفط وارادت إدارتها بصورة مباشرة في بداية الأمر لكنها ألحقت بالعراق لاحقا بعد مفاوضات مع تركيا حيث دامت ما يقارب ال ٨ سنوات.
في العرف الدولي وقانون الأمم المتحدة لا حقوق للعراق في ولاية الموصل الكوردية.
عند انتخاب ملك العراق رفض الكورد في كركوك واربيل والسليمانية الأنظمام إلى العراق بل طالبوا بالبقاء تحت حكم ملك كوردستان الشيخ محمود الحفيد.
وفق صك الانتداب لسنة ١٩٣٦ والذي بموجبه تم قبول العراق في عصبة الأمم والتي سميت لاحقا بالامم المتحدة يشترط على العراق مراعاة رغبات السكان الكورد وبقية الأديان.
اريد أن أوضح لاخوتي العراقين بأن دمج ولاية الموصل الكوردية مع العراق كان خطأ تاريخي نجم عنه الكثير من الحروب والدماء وتبذير موارد البلد التي كان من الممكن استثمارها لتطوير الشعبين العربي والكوردي.
كانت العملية عبارة عن دمج قسري دون رغبة الكورد في حينه وتجربة ال ١٠٠ عام أثبتت استحالة العيش بين عقليتين و قوميتين و تاريخين و ثقافتين مختلفتين. والإصرار على التمسك بالدمج معناه الإصرار على المزيد من الحروب والدماء التي سيخسرها ابناء العراق من الطرفين بتشحيع و دفع من إيران وتركيا رغبة منهم لإفشال الحلم الكوردي بدماء العراقيين.
بسبب الثقافة العنصرية المشوه أنتجت ناس مشوهي ابافمار، عنصرين بل نازيين يرغبون في القتل والتدمير من اجل سلب حقوق الآخرين خلافا الشرائع السماوية والقوانين المدنية.
الفكر الشوفيني في منطقتنا من المناهج المدرسية الموبوءة بأفكار التطرف والعنصرية.
اتمنى ان يعود العرب إلى رشدهم وان لا يطالبوا بما ليس،لهم.

نذير شيخ سيدا دوستكي

تعليق واحد

  1. I’m very happy to uncover this web site. I need to to thank you for ones time for this particularly wonderful read!! I definitely loved every bit of it and i also have you saved as a favorite to see new information on your website.|
    MAGA http://justinhook.com