الرئيسية / الصحة / دراسة: الذكاء الاصطناعي يتنبأ بتوقف القلب

دراسة: الذكاء الاصطناعي يتنبأ بتوقف القلب

دراسة: الذكاء الاصطناعي يتنبأ بتوقف القلب

كشفت دراسة لمجلس البحوث الطبية في بريطانيا، أن الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بتوقف قلوب الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في القلب، عن طريق تحليل عينات الدم وسرعة دقات القلب لإيجاد أي علامات تشير إلى أن عضلة القلب ستتوقف.

والذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

وأظهرت نتائج البحث التي نشرت في دورية “الطب الإشعاعي” البريطانية أن فريق البحث كان يدرس حالات المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وأنهم يعتقدون أن “هذه التقنية قد تنقذ أرواح الكثير من المرضى من خلال معرفة أيهم بحاجة إلى علاج أقوى”.

ويُحدث ارتفاع ضغط الدم في الرئتين أضراراً في جزء من القلب، كما أن ثلث المرضى يموتون خلال خمس سنوات من تشخيص إصابتهم بالمرض، ويُعالج المرضى بتناول الأدوية وغرز الحقن مباشرة في الأوعية الدموية أو بزراعة الرئة، إلا أن الأطباء لم تكن لديهم أي فكرة عن المدة التي سيعيشها مرضاهم، ليستطيعوا اختيار العلاج المناسب لهم.

وزود الباحثون برنامجاً للذكاء الاصطناعي بصور الرنين المغناطيسي لـ 265 مريضاً بالقلب، وبنتائج تحليلات دمهم، وقالوا إن البرنامج عمل على قياس حركة ثلاثين ألف جزء في تركيبة القلب خلال كل نبضة.

وأوضحوا أنه “عندما دُمجت هذه البيانات في سجلات المريض لثماني سنوات مضت، استطاع برنامج الذكاء الاصطناعي معرفة العيوب الصحية التي قد تطرأ وتُنهي حياته”، وأردفوا أن “البرنامج قد يتنبأ بصحة المريض للسنوات الخمس المقبلة”.

شاهد أيضاً

السرطان … Cancer

السرطان … Cancer يعرّف السرطان على أنّه نمو مضطرِب لبعض خلايا الجسم؛ بحيث تكون لها …