كوران أم الأنكس المقارنة والأفضلية لمصلحة من منهما؟!

10

كوران أم الأنكس
المقارنة والأفضلية لمصلحة من منهما؟!

بير رستم (أحمد مصطفى)
أحياناً يكتب بعض الإخوة بخصوص مقارناتي بين مواقف وكوران والأنكس؛ بأنني “أظلم المجلس في تلك المقارنات” حيث وبحسب رأيهم -وهم من الذين يؤيدون المجلس طبعاً ونقصد المجلس الوطني الكردي- بأن هذا الأخير مواقفه وطنية كردستانية، بعكس مواقف كوران .. ولتوضيح هذه القضية دعنا نقول أو نوضح المسألة لهؤلاء الإخوة بعدد من النقاط ولو بإختصار شديد؛ كي لا يقعوا مجدداً في هذا الإلتباس الخاطئ تماماً حيث الواقع والحقيقة عكس ما هم متوهمين وإليهم السبب أو بالأحرى الأسباب:

أولاً- ما زال كوران شريك وجزء من العملية السياسية في الإقليم وذلك على الرغم من كل الخلافات الأخيرة وإنتقاداتنا لهم ولمواقفهم الأخيرة.
ثانياً- كوران ما زال يعمل على أرض الإقليم وفِي الداخل ولم يقم بنقل مكاتبه للخارج وعلى الأخص إيران، كما فعلها المجلس بنقل مكاتبه إلى “عنتاب واستانبول” ومن يدعي؛ بأن الإدارة تمنع فتح المكاتب فليطالب المجلس بترخيصها وعندما يغلقونها أو يمنعون الترخيص فعندها سوف يسمعون منا رأي ومواقف أخرى.
ثالثاً- علاقات حركة كوران -وإن وجدت مع إيران- فهي ليست بذاك العهر الفاضح لعلاقات المجلس الوطني الكردي مع تركيا.
رابعاً وأخيراً- عداء إيران لإقليم كردستان ليس بحقد وعداء تركيا ل”روج آفا”.

إذاً فأي الحركتين موقفها أكثر سوءً من الأخرى؛ كوران أم الأنكس .. أليست المقارنة السريعة السابقة ترجح كفة الأفضلية لحركة كوران حيث وعلى الأقل ما زال الجماعة -أي كوران- يعارضون من الداخل وذلك على الرغم من الضغوطات التي تُمارس عليهم وكذلك فهم لم يقوموا بالتنسيق وبشكل فاضح وعاهر مع دولة تعادي المشروع الوطني للإقليم، لكن وبالمقابل فإن الأنكس يتحالف مع أشرس دولة ضد المشروع الوطني ل “روج آفا” .. والآن دعونا نسأل وبعد هذه المقارنة السريعة؛ مقارنة من منا هي الخاطئة عزيزي؟!!

10 تعليقات

  1. بالطبع ليس هناك مقاربة بين الطرفين كوران ورغم كل مايثير حوله يبقى تيارا وطني عملي له جمهرة واسعة من أصحاب الكفاءات العلمية والسياسية ويجيد ممارسة السياسة وله شهداء في تاريخ الحركة والنضال الكردي في باشور لكن السؤال ماذا يمثل الانكس. ؟ ماذا فعل الانكس ليس فقط في زمن الثورة وأنما طيلة 50 . حقيقة ماموسته ليس هناك مقارنة بين من يستهوي الارتزاق ويتقنها وبين من يجيد السياسية ،علينا أن لا ننسى ماقدمه ويقدمه كوران في سبيل ترطيب الأجواء بين الإقليم والمركز بالطبع مايطلبه كوران داخل الإقليم محق فيه هذا إن اعتبرنا أن التنظيم الإداري والسياسي قائم على أسس ديمقراطية؟ رغم العديد من الملاحظات عليه أقصد كوران

  2. أمثال عليكو و بروو هظول كانو قديما كلاب بعث اي لعنة الله عليهم من بين زُلُم ، الخنزير بيضل خنزير

  3. لا تتلاعبووا بمقدرات شعبنا يا خونة
    عقد مجلس الأمن القومي التركي اليوم الجمعة اجتمعاً طارئً لبحث موضوع استفتاء اقليم كُردستان واحتلال إدلب وقيام بعمل عسكري جديد ضد قوات العمال الكُردستاني .
    وخرج الاجتماع بالنقاط التالية :
    – تحتفظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية في حال إجراء الاستفتاء

  4. عقد مجلس الأمن القومي التركي اليوم الجمعة اجتمعاً طارئً لبحث موضوع استفتاء اقليم كُردستان واحتلال إدلب وقيام بعمل عسكري جديد ضد قوات العمال الكُردستاني .
    وخرج الاجتماع بالنقاط التالية :
    – تحتفظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية في حال إجراء الاستفتاء

  5. إستاذي الكريم سبق كتبت بهذا الموضوع نشرته سابقاً وهومن الخطأالمقارنة اوتشبيه موقف كوران بممارسات الأنكس العدائية لإنجازات الپيدا في روژآڤا والعمل مع أعداء الشعب الكردي في الداخل والخارج لإدراج الپيدا علىقائمة الإرهاب لإزاحته من ساحة روژآڤا باساليب قذره وبعيدة عن روح المنافسة الأخلاقية اما حركة كوران كما تعلم خرجت من رحم الأتحاد الوطني متمرداً على تصرفاتها وهذا شأن داخلي وهم أدرى بمصلحتهم والمرحوم نوشيروان مصطفى مؤسس الحركة لا يمكن لأحد أن يزاود على نزاهته ووطنيته ونضاله الطويل منذ نعومة أظافره كان مناضلاً صلباً ضد نظام بغداد الفاشي .إذا كان لحركة كوران رؤية أبعد وأوسع أورأي مخالف لرأي خصومه في هولير بشأن الإستفتاء فهذا لايعطينا الحق أن نضعه في خانةالخيانة أوالعمالة لنظام طهران او بغداد .

  6. Newri omar . كل تعليقاتك تدل عل مدى تربيتك كلها تحريص وفتنة ولا تخدم القضية. ولذلك اشك بأنك Newri ولست Noori..

  7. الأنکس معروف بهويتە و عمالتە للاعداء من الاتراك و الشوفينية العربية و ارتزاقە من مسعود البرزانی علی حساب قوت الکرد. فتواجدهم مع مسعود اثناء مهزلة الاستفتاء و قبضهم رواتب ٦٠٠ دۆلار شهريا خير دليل علی ذلك. فالانکس هو الأنقص في نطر الکرد

  8. Destpêka aferandina (ENKs) , komên partiyên hundir wê 16 partî bûn

    Û pê re, dest-şowştinê dest pê kir, û partîkî li pê partîkî jê derketin

    Û îroj tenê 3 partî mane li hundir ENKSê … !!!!I

    An jî bî gotinek matêmatî, ji (16) partiyan bû (3) partî

    Îroj endametiya ENKSê tenê ( 18.75 % ) deng dide, ji dengên endamên aferedar.

    • الأنکس معروف بهويتە و عمالتە للاعداء من الاتراك و الشوفينية العربية و ارتزاقە من مسعود البرزانی علی حساب قوت الکرد. فتواجدهم مع مسعود اثناء مهزلة الاستفتاء و قبضهم رواتب ٦٠٠ دۆلار شهريا خير دليل علی ذلك. فالانکس هو الأنقص في نطر الکرد

اضف تعليقاً