هل تعرف قدرات عقلك جيداً ؟

0

هل تعرف قدرات عقلك جيداً ؟
موقع : xeber24.net
متابعة : جيان حنى
ظاهرة الديجافو ؟ مازال العلماء لا يعرفون سبب واضح لظاهرة الديجافو ، و هى أن يشعر المرء بألفة للمكان و كأنه قد رآه من قبل على الرغم من أنها زيارته الأولى ؛ و لكن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن سبب هذه الظاهرة هى زيارة الشخص لمكان شبيه لهذا من قبل ؛ و بالتالى يشعر مخه للحظات أنه نفس المكان .

المخ الأكبر لا يعنى مستوى تفكير أعلى ، فالإنسان الحجرى كان حجم مخه أكبر من الإنسان العصرى و لكن حجم جسمة كان أكبر أيضا . فكلما زاد تطور الانسان كلما شغلت مساحات أكبر فى المخ بعمليات معقدة كالذاكرة و اللغة و التفكير .

ما الذى أدهش العلماء عند دراسة مخ أينشتين ؟عند قام العلماء بدراسة مخ أينشتين عام 1999 وجدوا أن الفصين الصدغيين (المسؤولة عن المسائل الحسابية) لديه أوسع من الطبيعى بحوالى 15 % و لكن حجم مخه أقل بقليل من المتوسط
كم يبلغ وزن المخ ؟
1.5 كغ
قد نكون أذكى المخلوقات على سطح هذا الكوكب ؛ و لكن هناك مخلوقات يفوق حجم مخها حجم مخ الإنسان و ذلك لانه لابد من مخ أكبر للتحكم فى العضلات الكبيرة ؛ فقد يبلغ وزن مخ الفيل أكثر من 5 كجم .
عندما قام الباحثون بدراسة مخ الرهبان الذين يكثرون من التأمل وجدوا أن أجزاء المخ المسؤولة عن التركيز و أتخاذ القرار أكثر نشاطاً لديهم .

الشق الأيمن من المخ يتحكم فى حركات النصف الأيسر من الجسم ،سواء كان الشخص أيمن أم أيسر .و لهذا فإن الأصابه فى إحدى شقى المخ تسبب مشكلات فى النصف الأخر من الجسم . فصدمات الشق الأيمن من المخ مثلاً تسبب مشكلات أو شلل بأعضاء النصف الأيسر من الجسم

شقى المخ قد يبدوان متماثلان تماما ؛ و لكن لكل منهما وظيفته ، فالشق الأيسر مسئول عن الكلمات و الحسابات واللغة ، أما الايمن فهو مسئول التعرف على الوجوه و الاشخاص والأماكن.
لكى تحافظ على لياقة و سلامة مخك ، فأنت بحاجة الى تمرين مستمر . تعلم مهارات جديدة أو قم بأعمال ذهنية بشكل مستمر ؛ فهذا يحافظ على حيوية مخك لمدة أطول .
تحدث الصدمات الدماغية عند إنفجار الأوعية الدموية أو إنسدادها ، و هذا قد يحدث نتيجة لإرتفاع ضغط الدم ، الداء السكرى أو التدخين .
توجد فجوات بين الخلايا العصبية ، عندما تصل الإشارات العصبية إلى نهاية العصب تنطلق نواقل عصبية و التى تسير فى الفجوات لتصل إلى الخلية العصبية المستقبلة ، و هذه هى الطريقة التى تنتقل بها أوامر الحركة ، التفكير ، الذاكرة ، و الإحساس .
بالرغم من أن المخ يمثل فقط 2% من وزن الجسم ، إلا أن خلايا المخ تستهلك ضعف الطاقة التى تستهلكها الخلايا الأخرى . كما أن خلايا المخ فى حالة نشاط مستمر حتى خلال ساعات النوم .
أثبتت الدراسات أن المخ يدرك الرسائل الخفية حتى إذا لم يدركها الإنسان . فالوجوة التى تحمل تعبيرات كالابتسام أو العبوس لها تأثير عميق ، أما الكلمات فهى الأضعف فى نقل الرسائل الخفية

اضف تعليقاً