فروع جديدة تضاف إلى معاهد إقليم عفرين

0

فروع جديدة تضاف إلى معاهد إقليم عفرين
بهدف تطوير المعاهد وفتح مجالات واختصاصات تعلم أكثر أمام الطلبة، عملت إدارة المعاهد في إقليم عفرين على إضافة فروع جديدة إلى المعاهد في خطوة جاءت تلبية لرغبة الطلبة، فيما ناشد الإداري في قسم المعاهد في إقليم عفرين دليل حسن الطلبة بالتوجه إلى الأفرع الجديدة.

مع اقتراب موعد افتتاح المعاهد المزمع بتاريخ الأول تشرين الأول/ أكتوبر القادم، أضاف معهد الشهيدة فيان أمارا في مقاطعة عفرين بإقليم عفرين خلال هذا العام فروعاً جديدة إلى قائمة الفروع التي يحتويها وذلك بهدف الإغناء والارتقاء لأعلى المستويات الثقافية.

والفروع التي تم إضافتها إلى جانب الفروع السابقة هي فرع الفلسفة، الجغرافيا، التاريخ، علم الاجتماع، علم المرأة، وإضافةً إلى فرع جديد آخر وهو اختصاص معلم صف للمكون العربي إلى جانب الاختصاص الخاص بالمكون الكردي الموجود سابقاً.

وجاء ذلك استناداً إلى رغبات الطلبة بافتتاح هذه الفروع الجديدة ونسبة لتواجد تلك المواد في المراحل الدراسية الإعدادية والثانوية كان من الضروري إضافة هذه الفروع إلى قائمة المعاهد، لإعداد كادر تدريسي متمكن قادر على إنشاء جيل محاط بالعلم والمعرفة.

وتعمل الإدارة الآن بكافة قدراتها وجهودها لتأمين كافة المتطلبات اللازمة وتأهيل الكوادر المختصة بتدريس الفروع المذكورة وخضوعهم لأكاديميات المجتمع الديمقراطي، وإعدادهم للمناهج والبرامج المنظمة للفروع.

وتتمحور مناهج الفروع الجديدة حول ماهية تاريخ الثورات العالمية وأهمها ثورة الشعب الكردي ونضاله، تاريخ اللغة الكردية واللغات الأخرى، تاريخ كردستان، تاريخ الشرق الأوسط، تاريخ الفلسفة وعلم الأخلاق والجمال، جغرافية الكون وأجزاء كردستان الأربعة، التاريخ العام للمرأة.

الإداري في قسم المعاهد في إقليم عفرين دليل حسن، تطرق إلى التغيرات التي طرأت في نظام المعاهد الجديدة بالقول ’’أردنا إجراء تغييرات في نظام المعاهد وعدم البقاء في إطار موحد للفرع المختار بل تطرقنا إلى تعددية دراسة مواد الفرع المختص بهدف بقاء الطلبة على اطلاع تام لبقية المواد، مثال إن فرع التاريخ لا ينحصر على الطلبة فقط بدراسة التاريخ بل يتضمن أيضا بإلقاء محاضرات عن الجغرافيا وعلم الاجتماع والمرأة ولكن بشكل محدد’’.

وبخصوص المعاهد المهنية أردف دليل بالقول ’’كإدارة المعهد أردنا مع بداية هذا العام الدراسي تغيير هيكلية المعاهد حيث كانت المعاهد تنقسم إلى قسمين، قسم منها يصنف ضمن المعاهد المهنية والقسم الآخر هو الخاص باللغة الكردية (فيان أمارا)، حيث وحدنا المعاهد تحت ظل معهد فيان امارا وأصبحت جميع المعاهد المهنية (الزراعية، الطبية، العلوم، الكردي، الحاسوب، فيزياء) تابعة لها’’.

ووجه الإداري في قسم المعاهد دليل حسن كلمته الأخيرة إلى الطلبة قائلا ’’نأمل من كافة الطلبة في إقليم عفرين التوجه صوب المعاهد لخدمة المجتمع ونشر التوعية بين الشبيبة بهدف تحقيق مبادئ الأمة الديمقراطية’’.

ANHA

Comments are closed.