الخارجية الأمريكية ترد على اتهامات تركيا بـ”كلمتين”

0

الخارجية الأمريكية ترد على اتهامات تركيا بـ”كلمتين”

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نيورت التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي يوم الإثنين الماضي.

وفي رد منها على تصريحات بوزداغ المشار إليها ذكرت نيورت أن المسؤول التركي خلال حديثه عن إصدار نيابة المنطقة الجنوبية لمدينة نيويورك الأمريكية قرارا بالسجن ضد وزير الاقتصاد التركي السابق اتهم الولايات المتحدة الأمريكية بتكرار الانقلاب على الحكومة التركية وأن الإدارة الأمريكية تعمل على استغلال القضية للإطاحة بالحكومة التركية واصفة تصريحات بوزداغ بالهزلية والسخيفة.

وكانت المحكمة الأمريكية أصدرت مذكرة اعتقال بحق وزير الاقتصاد التركي السابق ظفر شاغليان والمدير السابق لبنك الشعب التركي سليمان أصلان.

واتهمت المحكمة الأمريكية باجراء صفقات بمئات ملايين الدولارات لحساب ايران ومؤسسات إيرانية.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية أن المتهمين انتهكوا الحظر المفروض على ايران عند قيامهم بهذه الصفقات.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وجه في وقت سابق انتقادات شديدة إلى القضاء الأمريكي بسبب اتهام وزيرا تركيا أسبق على خلفية خرقه الحظر على ايران، منددا بما اعتبره قرارا “سياسيا” اتخذ “ضد تركيا”.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي في اسطنبول قبل أن يغادر الى كازاخستان “هذه الإجراءات سياسية بالكامل”، مضيفا “أقول بوضوح شديد: بالنسبة الي هذا الإجراء هو إجراء اتخذ ضد الدولة التركية”.

وأضاف “على الولايات المتحدة أن تعود عن هذا القرار وآمل بأن تتاح لنا فرصة مناقشته حين اتوجه” الى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة المقررة في 18 ايلول/سبتمبر.

xeber24 – الزمان التركية

اضف تعليقاً