تزايد التوتر بين واشنطن وانقرة و أردوغان يوبخ الولايات المتحدة بقوة

1

تزايد التوتر بين واشنطن وانقرة و أردوغان يوبخ الولايات المتحدة بقوة
موقع : Xeber24.net
تقرير : نوزت جان
تزايد حدة التوتر والتلاسن بين كل من أنقرة و واشنطن على خلفية صفقة شراء منظومة الدفاع الروسية “إس-400” كما و كانت قد انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نيورت التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي يوم الإثنين الماضي.
وفي رد منها على تصريحات بوزداغ المشار إليها ذكرت نيورت أن المسؤول التركي خلال حديثه عن إصدار نيابة المنطقة الجنوبية لمدينة نيويورك الأمريكية قرارا بالسجن ضد وزير الاقتصاد التركي السابق اتهم الولايات المتحدة الأمريكية بتكرار الانقلاب على الحكومة التركية وأن الإدارة الأمريكية تعمل على استغلال القضية للإطاحة بالحكومة التركية واصفة تصريحات بوزداغ بالهزلية والسخيفة.
كما أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد ردت على صفقة روسيا وتركيا الأخيرة حول منظومة “اس-400” كان سريعا، حيث أعلنت أمريكا أنه كان الأجدى لتركيا اعتماد منظومة الصواريخ الأمريكية “باتريوت” والتنسيق مع الناتو في المسألة الدفاعية
انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية بسبب رد الأخيرة حول الصفقة العسكرية المبرمة بين روسيا وتركيا لشراء منظومة “إس-400” الدفاعية.
وجه أردوغان حديثه إلى الولايات المتحدة خلال خطبته في العاصمة التركية، وقال: “بعد الاتفاق مع روسيا حول صفقة “إس-400″، مباشرة بدأت الإدارة الأمريكية بالصراخ، هل علينا انتظار الجواب من الولايات المتحدة كي نشتري السلاح؟ نحن أحرار وأسياد نفسنا ولسنا تابعين لأحد”.
واعتبر أردوغان أن تركيا بحاجة لإعادة النظر في رؤيتها وسياستها العامة والخارجية مع الدول، ذاكرا أن تركيا بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بيعها طائرات من دون طيار، بدأت أنقرة بنفسها إنتاج وتطوير طائرات محلية الصنع، ما أثار قلق الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفائها في المنطقة.

تعليق واحد

  1. نظام أردوغان الاخواني مبني على الإقصاء والخطابات الثورية الذي غالبها لاتحتوي على المصداقية وهو يخطو خطوات مسيرة الديكتاتورية ويذكرني بصدام عندما حارب الكورد لسنوات من ثم أعلن عن عظمته وانظروا ماحل في العراق وبه أيضا أعدم في صباح يوم عيد الأضحى وأعتقد أردوغان سيكون في صباح يوم العيد الفطر

اضف تعليقاً