اجتماع فني في أستانة بين الدول الضامنة للمحادثات السورية

0

اجتماع فني في أستانة بين الدول الضامنة للمحادثات السورية

جيان حنى ـ xeber24.net

عقدت وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأربعاء 13/09/2017 ، اجتماعا فنيا قبيل الجولة السادسة من محادثات أستانة المقرر انطلاقها غدا في العاصمة الكازاخية أستانة.
وأفادت مصادر دبلوماسية تركية أن مستشار وزارة الخارجية التركية “سداد أونال” ترأس الوفد التركي، في الاجتماع الذي انعقد بفندق ماريوت في أستانة.
في إطار الجولة السادسة من المفاوضات التي ستجري في أستانا يومي 14 و15 سبتمبر/أيلول، سيعقد عدد من الاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف بين ممثلي الطرفين المتنازعين، والدول الثلاث الضامنة والدول المراقبة في عملية أستانا.
وفي الأسبوع الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اجتماعات أستانة المقبلة، تعتبر بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات الرامية لحل الأزمة.
ومن المتوقع أن يصدر عن الجولة القادمة عدد من القرارات المهمة، في مقدمتها اتفاق حول إقامة منطقة لتخفيف التوتر في ريف إدلب وتنسيق قوام القوات الدولية التي تتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، إضافة إلى تبني حزمة وثائق حول أنشطة القوات المعنية بالإشراف على الهدنة، وتشكيل مركز تنسيق مشترك، وفريق عمل معني بالإفراج عن المحتجزين والأسرى والبحث عن المفقودين.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية في سوريا، سيترأس الوفد الروسي في المفاوضات. كما أكدت واشنطن حضورها للاجتماعات على مستوى مساعد وزير الخارجية. وسيشارك الأردن أيضا بصفة مراقب. أما وفد الأمم المتحدة، فيترأسه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميتسورا.

اضف تعليقاً