تركيا اردوغان لا يهدأ سعارها

34

تركيا اردوغان لا يهدأ سعارها
فبعد فشل العشرات من خططها، واخرها كانت خطة الكاريدور عبر تل ابيض/كريسبي للوصول الى #الرقة والتي رفضتها #واشنطن كونها توجست في أن النية ليست لمحاربة #داعش بقدر ماهي خطة غبية لقطع #كوباني عن #الجزيرة. تركية اليوم تعرض على #ايران و #موسكو خطة لشن هجوم على ادلب من خلال كاريدور في تل رفعت باتجاه عفرين ومنها الى ادلب ، رغم أنها تتمتع بحدود مفتوحة مع قاعدة ادلب بطول يزيد عن 120 كم بدءا من الريحانية شمالا، وحتى يايلاداغ جنوبا. والحجة هذه المرة هي محاربة القاعدة في ادلب.
استدارة تركية ضد داعش و #القاعدة ولو شكليا جاءت متأخرة للغاية، ومصير خطة كاريدور تل رفعت باتجاه ادلب لن يختلف عن مصيرها خطتها في تل ابيض باتجاه الرقة.
اربعة اشهر وتركية عجزت عن اقناع دواعشها في الباب لتسليمها المدينة، وتكبدت فيها خسائر فاضحة، حتى انتهت المعركة باتفاق مع داعش والذين غيرو ملابسهم وانضمو للميليشات التي تدير المدينة الان-باعتراف اعلامييهم، اول تعليق- وهي تكرر ذات الخطة في ادلب من خلال عرض خروج آمن لقيادات القاعدة، وحماية العناصر بضمهم لميشياتها تحت اسم #الجيش_الحر. مؤكد أن من يراهن على أنها ستكون جدية وقادرة في معركة #ادلب يدرك ذلك، خاصة وأن تجربة انهيار اقوى الحركات الجهادية في الشمالي-#احرار_الشام، حليف تركية- والتي لم تستمر 23 ساعة، حيث انشق 10 الف من عناصرها وانضمو للقاعدة في ساعات وانسحب المتبقي.
الهم التركي محصور فقط في قطع الطريق أمام قيادة الكرد لمعركة تحرير ادلب، وهي مستعدة لتسليمها لايران، والنظام على أن يحررها الكرد من حلفائها السابقين- وعليه فان كل تهريجها تحت اسم -خطط التحرير- غايتها عرقلة التحرير فحسب، وبالمحصلة ستكون واحدة من خيباتها الكثيرة.

الكاتب والصحفي الكُردي مصطفى عبدي