نكاح الشِغار : سلبياته ، فساده ، مضارُّه وبطلانه

10

نكاح الشِغار : سلبياته ، فساده ، مضارُّه وبطلانه

مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكردستانية

تعريف نكاح الشِغار : نكاح وزواج الشغار ( بكسر الشين ) ، هو نوع من أنواع الزواج الذي كان منتشراً وسائداً بين العرب قبل الاسلام في الجاهلية ، وهو التزويج مقابل التزويج سواءً كانت بنتاً ، أو إمرأة مقابل إمرأة ، حيث تكون مقابل بنت الشخص ، أو أختاً مقابل الأخت الآخر وهكذا على هذا النمط ، كمثلا يقول الشخص : زوجتك إبنة عمي على أن تزوجني آبنة عمك ، أو ما شابه ، وذلك بدون الصداق والمهر وغيره من التكاليف المالية التي تكون في الزواج الشرعي – القانوني المعروف والسائد . وكان العرب يُسمُّون نكاح الشِغار ب( نكاح المقايضة ) أيضاً ، لأنهم كانوا يقايضون بمن تحت ولايتهم من البنات والأخوات ، أو غيرهن لهذا النوع من الزواج التبادلي . ومن هنا جات تسمية هذا النوع من الزواج بالشغار ، أي خُلُوَّه من المهر والتكاليف المالية ، والشغار بمعنى الخلو ، يُقال : مدينة أو قرية شاغرة ، أي خالية ، أو ذاك المنصب شاغر ، أي هو خال لم يشغله أحد بعد.
الشغار في اللغة العربية : جاء في معجم : ( لسان العرب ) عن نكاج الشغار وزواجه بأنه هو : ( نكاح كان في الجاهلية ، وهو أن يتزوج الرجل آمرأة ما كانت ، على أن يزوجك أخرى بغير مهر ) . ينظر معجم ( لسان العرب ) لمؤلفه إبن منظور ، ج 8 ، ص 97 ، مادة : الشغار.
الاسلام ونكاح الشِغار: بظهور الاسلام وآنتشاره في شبه الجزيرة العربية أعلن رسول الله محمد – عليه الصلاة والسلام – عن بطلان وفساد زواج ونكاح الشغار ونهى عنه وآعتبره باطلاً ومن شعار وعمل الجاهلية.
جاء في صحيح الامام مسلم في : ( باب تحريم نكاح الشغار وبطلانه ) أن رسول الله محمد قال : { لاشِغار في الاسلام } ، و { الشغار من عمل الجاهلية } ، وقال أيضا – عليه الصلاة والسلام – : { الشغار من شعار الجاهلية } . كذلك روي عن عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – أن { رسول الله نهى عن الشغار } ، أيضا روي عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – قال : { نهى رسول الله عن الشغار } . ينظر كتاب ( صحيح مسلم ) لأبي الحسين مسلم النيسابوري ، ص 736 ، في ( باب تحريم نكاح الشغار وبطلانه.
مواقع إنتشار زواج الشغار وسلبياته ومضارُّه :
ينتشر زواج الشغار في بعض البلدان العربية ، بخاصة في اليمن وغيرها أيضا ، مثل بعض المناطق في إقليم كردستان العراق للأسف الشديد ، وبالكردية يسمى : ( زن ب زني ) ، أي : إمرأة مقابل إمرأة ، ونحن نعتقد بأن الكرد في نكاح الشغار قد تأثر بالعرب وأخذ منهم ، وذلك مثل خِتان البنات المنتشر في بعض مناطق إقليم كردستان فقط ، أما الأجزاء الأخرى من كردستان فهي خالية من ختان البنات !.
لزواج الشغار ونكاحه الكثير من المساويء والسلبيات والمضارِّ الاجتماعية ، علاوة على بطلانه وفساده وتحريمه في الشريعة الاسلامية . بالحقيقة إن زواج الشغار هو مقايضة رخيصة وآستهانة بالمرأة وكرامتها وإنسانيتها ، فهو يبدو بكل وضوح مقايضة بها كأيِّ سلعة أخرى.
لقد شاهدت حالات مأساوية متعددة من زواج الشغار التي آنتهت بالتالي الى مشاكل ومصائب كبيرة بين أصحابها ، إذ لو عزم أحد طرفي زواج الشغار على الطلاق بسبب المشاكل الزوجية ، حينها بالمقابل أيضاً أن يقوم بإجراء عملية الطلاق ، فيقول : لا أطلاِّق إلاّ أن يرضخ ويقبل الطرف الآخر بالطلاق ، ولو كان الوئام والمودة والحب يجمع بين الزوجين في الطرف المقابل . هكذا تتفكَّك أسرتين ويضيع بينهما الأطفال الأبرياء بسبب نكاح الشغار السلبي بجميع أبعاده ودلالاته . عليه ينبغي الحظر التام على زواج الشغار قانونياً ، مع أنه محظور عليه شرعياً ، لكن يستوجب دينياً وضميرياً على الآباء والإخوان وغيرهم من القرابات من الدرجة الأولى الإجتناب التام والنهائي من زواج الشغار ، حيث هو فاسد وباطل على الصعيدين الشرعي والانساني.

10 تعليقات

  1. Oh Lord. I don’t know what to do as I have Lots of work to do next week month. Plus the university exams are getting, it will be a disaster. I am already freaking out maybe I should click here to calm down a little bit. Hopefully it will all go well. Wish me luck.

  2. My friend and I went camping the other day. It was a horrible experience, as he wouldn’t let me sleep all night. He kept talking about random things and whined about his insomnia. I totally told him to interaction and deal with it.

  3. Oh God. I don’t know what to do as I have a lot of of work to do next week month. Plus the university exams are getting, it will be a torture. I am already freaking out maybe I should website to calm down a little bit. Hopefully it will all go well. Wish me luck.

  4. Oh Lord. I don’t know what to do as I have loads of work to do next week month. Plus the university exams are getting, it will be a stretch. I am already being anxious maybe I should link to calm down a little bit. Hopefully it will all go well. Wish me luck.

  5. Hi everyone! Recently I have been struggling with a lot of challenges. Friends and doctors keep telling me I should consider taking pills, so I may as well Contact and see how it goes. Problem is, I haven’t taken it for a while, and don’t wanna get back to it, we’ll see how it goes.

  6. My friend and I went camping the other day. It was a horrible experience, as he wouldn’t let me sleep all night. He kept talking about random subjects and complained about his insomnia. I totally told him to site and deal with it.

  7. My friend and I went camping the other day. It was a very bad experience, as he wouldn’t let me sleep all night. He kept talking about random stuff and whined about his insomnia. I totally told him to website and deal with it.

  8. عن جد و عن حقيقة مطلقة … ان الاسلامين وقحين حتى في افكارهم و طروحاتهم… !
    كما قال السيد كوباني .. فالشارع الكوردي مشغول بالاستفتاء و نتائجها و ما سيترتب عليه …!

    و هذا الداعية الاسلامية مشغول بالنكاح و اثاره و ما يترتب عنه… !
    كما كانوا اخواته الدواعش مشغولين بالنكاح و انواعه, ها هو عقلية المسلم الداعشي يطفو علة السطح من جديد و لكن هذه المرة بثوب كاتب في شؤن الدين..

    ثم ان مصطلح الذي سماه هو (زن ب زني) … لم اسمع به قط الا من عنده فقط… !
    ففي اللغة الكوردية يقال ( Berdêl ).
    و بالتالي هذا يدل على سطحية الكاتب في الشؤن الكوردستانية, و معرفته المحدودة بالثقافة الكوردستانية .

  9. من خصوصيات العقل الاسلامي هو التفكير فقط بالجنس والنكاح ولا يكفرون سوى بذلك العضو مع ان الكورد الان في حالة استنفار رهيبة في حالة تقرير المصير ومصير حياة ملايين من ابناء ونساء ورجال الكورد ولكن هذا ليس مهما عند الاسلامين سوى كيفية النكاح وانواع النكاح واسلوب النكاح يالهي من اين اتى هذا الوباء على روؤس الكورد !!! فالى الجحيم هذا الدين وتفكيره واهدافه الوسخة

اضف تعليقاً