العرض التركي: إدارة مدنية للمحافظة أو “إدلب” مقابل “عفرين”,وحل هيئة تحرير الشام

6

العرض التركي: إدارة مدنية للمحافظة أو “إدلب” مقابل “عفرين”,وحل هيئة تحرير الشام
موقع : xeber24.net
تقرير : دارا مراد
كشفت صحيفة “يني شفق”، المقربة من الحكومة التركية، عن مقترح قدمته أنقرة للمعارضة السورية في محاولة لتجنيب المحافظة ويلات عملية عسكرية سوف تـؤدي إلى إنهـاء أكـبر مـعاقل المعـارضة وحدوث أزمة إنسانية جديدة غير مسبوقة على حـدودهـا.
ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن تحركات دبلوماسية واجتماعات متلاحقة تجري في العاصمة أنقرة مع مع أطراف من المعارضة السورية في محاولة لإيجاد صيغة تقبل بها الجهات الدولية وتجنب المحافظة ويلات عملية عسكرية كبيرة.
وتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا، كما نقلت صحيفة “القدس العربي”، يجرون استعدادات واسعة من أجل مهاجمة هيئة تحرير الشام في إدلب، وتشير إلى أن هذه الأطراف سرَعت تحضيراتها في الآونة الأخيرة، الأمر الذي دفع أنقرة لتقديم مقترح من 3 نقاط أساسية قد يجنب المحافظة، حال قبوله، خطر العملية العسكرية.
ويقول التقرير إن تركيا تحاول العمل على تجنب عملية عسكرية حفاظا على أكبر معاقل المعارضة السورية وعدم السماح بسقوطها لتأخير حسم المعركة لمصلحة الأسد في سوريا، بالإضافة إلى الخشية من حصول كارثة إنسانية كبيرة بالمحافظة الحدودية معها، والتي يسكنها حالياً قرابة مليوني مدني، وهو ما قد يعني حصول موجة هجرة جديدة وكبيرة إلى داخل الحدود التركية، يضافون إلى أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري يعيشون في تركيا.
ويشمل المقترح التركي نقطة أساسية تتمثل في الإعلان عن تشكيل إدارة مدينة في المحافظة لا تتبع لأي من الفصائل العسكرية، وتكون مرتبطة بالحكومة الانتقالية التابعة للمعارضة السورية، وهذا لسحب الغطاء القانوني الدولي عن العملية التي يجري الإعداد لها.
والنقطة الثانية، تشكيل جهاز شرطة مدنية يتكفل بالحفاظ على أمن المحافظة يمكن أن ينضم إليه مقاتلون الفصائل المسلحة، وذلك على غرار الشرطة الموالية لتركيا التي شُكلت في مناطق درع الفرات شمالي سوريا، لا سيما في مدينة جرابلس، يضاف إلى ذلك تشكيل هيئة شرطية وإدارية مدنية توافق عليها تركيا تكون مهمتها الانتشار على حدود إدلب مع تركيا وإدارة المعابر الحدودية التي سيطرت عليها هيئة تحرير الشام مؤخراً وتسببت في حرج كبير للحكومة التـركية.
كما يتضمن المقترح حل هيئة تحرير الشام وضم المقاتلين المعتدلين الراغبين إلى الفصائل المعتدلة بالمحافظة وخروج “المتشددين” منهم إلى خارج حدود المحافظة.
وتشير الصحيفة إلى أن المباحثات التي تجري في أنقرة تضم ممثلين عن الجماعات الإسلامية المتطرفة والإرهابية في إدلب والهيئات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلين عن العشائر.
وتقول مصادر تركية، وفقا لما نقلته صحيفة “القدس العربي، إن عملية عسكرية دولية ضد إدلب قد تشكل تهديداً على القوات التركية المتمركزة في مناطق “درع الفرات”التي احتلتها تركيا في شمالي سوريا، ويفشل مخططات الجيش التركي للقيام بعملية عسكرية ضد مناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية خاصة في عفرين.
وكشفت صحف تركية قبل أيام، استنادا لتقرير “القدس العربي”، أن روسيا طلبت من تركيا تأجيل بحث الطلب التركي بمهاجمة عفرين إلى ما بعد إنهاء ملف إدلب الذي يشكل أولوية كبرى لموسكو، ومن هذا المنطلق تضغط أنقرة باتجاه حل سلمي للأوضاع في إدلب في محاولة لتسريع إمكانية الوصول إلى توافقات مع روسيا وأمريكا تمكنها من مهاجمة عفرين.
وإذا فشلت المحاولات التركية لتجنيب إدلب عملية عسكرية، ستلجأ على الأغلب إلى التوصل إلى توافقات مع الأطراف الدولية تتضمن دعمها للعملية العسكرية ضد “المقاتلين المتطرفين” بالمحافظة مقابل السماح للجيش التركي بالقيام بعملية عسكرية ضد الوحدات الكردية في عفرين.

6 تعليقات

  1. غير معروف on

    يا اردوغان انيك بنتك سمية وانيك مرتك امينة االمنتاكة في شوارع تركية

  2. شيئ متوقع روسيا بايع ب ك ك منذو مصالحة روس مع الاتراك بعد اسقاط الطائرة الحربية الروسية ويكون درس لكل كردي خاين يسلم رقبته ورقبة شعبه لروس الاوغاد ، الا يكفي سقوط مهاباد وتدمير ثورة شيخ سعيد. وايضا تم جلوس الكلب اردوغان وكلب الاسد في موسكو وقتها .

  3. Turkije len yhseb hesab li ey duole
    fi mentiqa ema 3endema ysem3on esem PKK
    ve la yterkonhom keuabus lylen u neharen men khuof
    jpg jpg bejmarg beji bemren khayen

  4. haza akher embob oksejln u seyqte3
    tenevs enteha duor Turkije fi mentiqa bensb le emreka
    kelab bey3refon meshan hek y3u3u ke kilab
    bensb le rosya len teyara li Turkije seqtah

  5. غير معروف on

    بالظاهر بدك خازوق طويل يا كردوغان هاد اذا بتقدر تتجاوز حدود عفرين..فالعمال الكردستاني لك بالمرصاد والموت للإخوان الارهابيين الدواعش

اضف تعليقاً