ظهور مستجدات في قضية شركة اماراتية تطالب مليارات الدولارات من هولير

0

ظهور مستجدات في قضية شركة اماراتية تطالب مليارات الدولارات من هولير

كشف برلماني في اقليم كردستان عن نية حكومة الاقليم بمنح حقول للغاز لشركات تركية و تخليها عن شركة دانا غاز الاماراتية التي تطالب الحكومة بمليارات الدولارات في المحاكم الدولية.
حول القضية الاقتصادية العالقة بين حكومة الاقليم و شركة دانا غاز الاماراتية، قال البرلماني و رئيس لجنة الصناعة و الطاقة في البرلمان، علي حمه صالح، لوكالة روج نيوز،” بحسب معلوماتي فان حكومة الاقليم وعدت تركيا باخراج شركة دانا غاز من العقد المبرم بين الشركة و الاقليم و منح حقول النفط و الغاز التي من المفترض ان تكون لدانا غاز، لشركات تركية و كذلك شركة روسنفت.”

و اشار الى ان قضية دانا غاز مع الاقليم هو انها تمتلك عقد لاخراج غاز من حقول مناطق جمجمال و قادر كرم باقليم كردستان، بينما لم تتقيد الحكوكة بالعقد الامر الذي دفع الشركة الى رفع قضية فيا لمحكمة الدولية تقاضي فيها الاقليم بملايين الدولارات.”

وقال ان قضية دانا غاز تشكل خطراً كبيراً على الحالة الاقتصادية في الاقليم و اوضاع الشعب واصبحت القضية سبباً في تعطيل مشاريع الطاقة و الهرباء و الخدمات بشكل عام.

و حول عوامل منع حكومة اقليم كردستان شركة دانا عاز من العمل بموجب العقد ، قال ان ” تركيا تريد السيطرة على حقول الغاز في اقليم كردستان، لحاجتها للغاز الطبيعي ، كما ان الديمقراطي الكردستاني تريد وقف مشاريع التنكية في المناطق الخارجة عن سيطرتها، وتعتبر ذلك تهديداً لمصالحها الحزبية.

واشار الى ان حكومة اقليم كردستان لا تسنتطيع التهرب من دفع قروض شركة دانا غاز المترتبة عليها و المتزايدة مع مرور الوقت،بغير ذلك ستضع الشركة يدها على اموال اقليم كردستان.

يشار الى ان شركة دانا غازي شركة خليجية تختص بالثروات الطبيعية عقدت مع الاقليم في صفقة غازية نفطية ولم ينجح العقد،ما دفعت الشركة الى رفع دعاوي قضائية ومطالبة الاقليم بتعويض مادي تبلغ ملياري دولار، القضية التي يغتبرها ناشطون في اقليم بفساد اداري من جانب الحكومة و ترتقي الى صفقة مشبوهة.

رفعت شركة دانة غاز وشركاؤها أول دعوى قضائية ضد حكومة إقليم كوردستان أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في عام 2013 بتهمة عدم السماح لها باستخدام حقوقها القانونية بموجب العقد المبرم مع حكومة الإقليم.

روج نيوز

اضف تعليقاً