اكتشاف أربع “توائم للأرض”

0

اكتشاف أربع “توائم للأرض”

أكد عدد من علماء الفلك اكتشافهم أربعة كواكب شبيهة بالأرض تدور في كوكبة الحوت على بعد 12 سنة ضوئية تقريبا من كوكبنا.
وفي مقال نشره موقع arXiv قال العلماء: “لقد تمكنا من اكتشاف 4 كواكب تشبه الأرض في كوكبة الحوت التي تبعد عنا 12 سنة ضوئية تقريبا. نعتقد أن اثنين منها يقعان في منطقة تجعلها مرشحة لوجود الماء على سطحها أكثر من الكواكب التي تم اكتشافها مؤخرا في محيط نجم “TRAPPIST-1″ الموجود في كوكبة الدلو”.
وأوضح العلماء أن كتلة هذه الكواكب التي اكتشفوها مؤخرا تعادل 1.7 تقريبا من كتلة الأرض، ما يجعلها من أصغر الأجسام السماوية المكتشفة بالقرب من النجوم الشبيهة بالشمس.
واستخدم العلماء لاكتشافها معدات حساسة جدا، قادرة على قياس أدق الإشارات الإشعاعية الكونية عن طريق فلترة التلوث الإشعاعي الذي يصادفه علماء الفلك أحيانا لرصد الأجسام السماوية باستخدام التلسكوبات العادية.
وأضافوا أن “الأجرام الأربعة التي اكتشفناها تعد من الكواكب الصخرية. الكوكبان الأبعد هما الأكثر شبها بالأرض، لكنهما معرضان بشكل مستمر لخطر المذنبات والنيازك كونهما محاطان بكم هائل من الحطام الكوني”.

ويذكر أن هذا الاكتشاف يأتي بعد فترة من الإعلان التاريخي لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن اكتشافها 7 كواكب شبيهة بالأرض، تدور حول النجم “Trappist-1” في كوكبة الدلو، وصرحت أن أسطح 3 منها قد تحتوي على الماء السائل، الأمر الذي يجعلها من الكواكب المؤهلة للحياة عليها.

المصدر: لينتا رو

اضف تعليقاً