حسين حجي رئيس مجلس ادارة شنكال : القوات الايزيدية قادرة على حماية شنكال ونرفض أية هيمنة خارجية

65

حسين حجي رئيس مجلس ادارة شنكال : القوات الايزيدية قادرة على حماية شنكال ونرفض أية هيمنة خارجية

دارا مراد ـ xeber24.net

تتحمل الاحزاب السياسية العراقية المتصارعة ,المسؤولية الاولى والاخيرة في الفظائع التي ارتكبت في شنكال من قبل تنظيم داعش الارهابي ,فالجيش العراقي الذي تخاذل المالكي في انهيار معنوياته وتماسكه , يتحمل قصدا من المسؤولية الى جانب المسؤولية الاكبر التي يتحملها قوات بيشمركة الديمقراطي الكردستاني العراق التي تخلت عن الايزيديين , على غفلة من الجريمة التي خلفتها ,مازال الايزيديون يعانون من تبعاتها التي لن تنهي حتى يومنا هذا.
وفي الذكرى السنوية الثالثة من المجزرة التي توصف بالابادة البشرية ” الجينوسايد ” التي احياها ايزيديوا منطقة شنكال في الثالث من شهر آب 2017,التقى مراسل موقعنا ’’ xeber24 ’’ واثناء تغطيته لمراسم احياء الذكرى الثالثة لمجزرة شنكال في سهل زردشت بجبل شنكال برئيس الادارة الذاتية في شنكال السيد حسين حجي , واجرى معه اللقاء التالي.
مراسل xeber24 كيف تقيمون وضع شنكال الان بعد تحرير كامل القرى الايزيدية في الجنوب ؟؟
اجاب السيد حسن الحجي : نستطيع القول ان وضع شنكال الحالي ” شبه مجهول “لان هناك عدة احزاب وعدة اجندات سياسية تتدخل بوضع المنطقة , من بينها حزب البارتي ,والحشد الشعبي الذي جاء للعب دور وهيمنة على جبل شنكال ,مع العلم الذي تعب واستشهد وحرر شنكال هي قواتنا – وقوات روج افا -قوات الـ YPG و “الكريلا “علينا ان نضع يدنا على ضميرنا في قول الحق ,قواتنا الايزيدية الموجودة الان باستطاعتهم ان يحموا شنكال – اهل شنكال يعرفون تماما في مثل هذا اليوم قبل ثلاثة سنوات من وقوع المجزرة , من تخلى عنا , ومن لم ياتي لنجدتنا , ومن جاء وخلص اهل شنكال من الموت , هذه معلومة يعرفها كل الايزيديين ,بالنسبة للحشد الشعبي الذي جاء لشنكال ,الذي نقدر شهدائهم من نجف وكربلاء والديوانية وجميع الشهداء الذين حرروا قسم من القرى الايزيدية ,كان بامكاننا تحرير قرانا لو اعطونا المجال لذلك ,الا انهم اعتبرونا خط احمر حتى لا يتم ذكرنا في الاعلام ,ان اهل شنكال هم من حرروا قراهم ,لم يعطونا المجال بسبب اجندات سياسية من قبل ” البارتي ” ومن الاحزاب الذين يمثلون على جبل شنكال , نحن الحمد لله لدينا الان مجلس شنكال وقوات عسكرية من ” YBS -YJS قوات الاسايش اليزيدية , لدينا قوات كافية وبنينا مجلسنا على اساس قوي ونملك دوائر خدمية تعمل الان بشنكال , وهنا نطلب ان يفتحوا لنا المجال حتى نسير امورنا بانفسنا.
مراسل xeber24 وماذا حول دور الافليم في منطقة شنكال ؟؟
حسين حجي : ادارة الاقليم منشغلة بقضية الاستفتاء التي تكاد تكون في غاية الصعوبة ,و يرمون من وراء ذلك زيادة الضغط على الحكومة العراقية , امور عديدة تشغلهم عن شنكال منها سرقات النفط بعد عن أن قطعت الحكومة العراقية عنهم واردات النفط ,ورواتب البيشمركة , ناهيك عن خلافات الاحزاب الكردية وتدخل الاقليم هيمنتها على شنكال من ضمن الحملة الدعائية لموضوع الاستفتاء , ان شعب شنكال يرفض وبشدة هيمنة البارتي على منطقتنا والادعاء بحماية اهل شنكال.
مراسل xeber24 وحول موقف الحكومة العراقية من منطقة شنكال ؟؟
قال حجي : الحكومة العراقية “صامتة ” ولم تصرح حتى الان باي كلمة حتى الان ,لم تتحرك حتى هذا الوقت باتجاه اعمار ما دمر من مدينة وقرى منطقة شنكال , في الوقت الذي بدأت الحكومة باعمار موصل قبل ان تنتهي الحرب . يحررون حي ويعمرون الاخر , حتى الان وبالرغم ان مدينة شنكال محررة منذ ما يقارب السنتين , , لم تقم الحكومة العراقية باصلاح ” بوري واحد” لا كهرباء ولا ماء , حيث تغض الحكومة النظر عن منطقتنا , لانها تعتبرها من المناطق المتنازعة عليها مع الاقليم.
مراسل xeber24 وماذا عن تواجد الحشد الشعبي في القرى الايزيدية المحررة حديثا ؟؟
اوضح الحجي : قرى الايزيدية الواقعة جنوب جبل شنكال محررة بالكامل ومازال الحشد الشعبي متواجد فيها ولم يغادرها ,وقد اجرينا عدة لقاءات معهم , والان تقوم بلدياتنا بالعمل بترمييم هذه القرى بالتنسيق مع الحشد الشعبي , ولكن ليس بمستوى الطموح المطلوب.
وفي نهاية اللقاء اكد الحجي : نحن سندافع عن شنكال لحتى اخر نفس في ارواحنا ,لن نسلم شنكال لاية قوة او جهة خارجية تطمع للهيمنة عليها , نحن نسير خلف دماء شهدائنا الذين استشهد نحو 300 شهيد خلال عملية تحرير كامل منطقة شنكال , دم هؤلاء الشهداء امانة في اعناقنا , ولن نتاخر في السير على خطاهم , لن نترك دماءهم , ولن نترك سنجار مرة اخرى لاجندات وصراعات الاحزاب وهيمنتها.

65 تعليق

  1. 韓国カラコン激安通販 on

    My spouse and i got quite glad that Louis could finish off his investigations using the precious recommendations he acquired while using the weblog. It’s not at all simplistic just to find yourself giving freely guides that many others may have been trying to sell. And we all recognize we have the blog owner to give thanks to for that. The type of explanations you have made, the easy site navigation, the relationships you will aid to foster – it’s got many great, and it’s really making our son in addition to our family believe that this article is awesome, which is certainly exceptionally important. Many thanks for all!

    http://www.hoholens.net/

  2. Good day very cool blog!! Man .. Beautiful .. Wonderful .. I will bookmark your blog and take the feeds additionally¡KI’m satisfied to find so many useful info right here in the post, we want work out extra techniques on this regard, thank you for sharing. . . . . .

اضف تعليقاً