حسين حجي رئيس مجلس ادارة شنكال : القوات الايزيدية قادرة على حماية شنكال ونرفض أية هيمنة خارجية

703

حسين حجي رئيس مجلس ادارة شنكال : القوات الايزيدية قادرة على حماية شنكال ونرفض أية هيمنة خارجية

دارا مراد ـ xeber24.net

تتحمل الاحزاب السياسية العراقية المتصارعة ,المسؤولية الاولى والاخيرة في الفظائع التي ارتكبت في شنكال من قبل تنظيم داعش الارهابي ,فالجيش العراقي الذي تخاذل المالكي في انهيار معنوياته وتماسكه , يتحمل قصدا من المسؤولية الى جانب المسؤولية الاكبر التي يتحملها قوات بيشمركة الديمقراطي الكردستاني العراق التي تخلت عن الايزيديين , على غفلة من الجريمة التي خلفتها ,مازال الايزيديون يعانون من تبعاتها التي لن تنهي حتى يومنا هذا.
وفي الذكرى السنوية الثالثة من المجزرة التي توصف بالابادة البشرية ” الجينوسايد ” التي احياها ايزيديوا منطقة شنكال في الثالث من شهر آب 2017,التقى مراسل موقعنا ’’ xeber24 ’’ واثناء تغطيته لمراسم احياء الذكرى الثالثة لمجزرة شنكال في سهل زردشت بجبل شنكال برئيس الادارة الذاتية في شنكال السيد حسين حجي , واجرى معه اللقاء التالي.
مراسل xeber24 كيف تقيمون وضع شنكال الان بعد تحرير كامل القرى الايزيدية في الجنوب ؟؟
اجاب السيد حسن الحجي : نستطيع القول ان وضع شنكال الحالي ” شبه مجهول “لان هناك عدة احزاب وعدة اجندات سياسية تتدخل بوضع المنطقة , من بينها حزب البارتي ,والحشد الشعبي الذي جاء للعب دور وهيمنة على جبل شنكال ,مع العلم الذي تعب واستشهد وحرر شنكال هي قواتنا – وقوات روج افا -قوات الـ YPG و “الكريلا “علينا ان نضع يدنا على ضميرنا في قول الحق ,قواتنا الايزيدية الموجودة الان باستطاعتهم ان يحموا شنكال – اهل شنكال يعرفون تماما في مثل هذا اليوم قبل ثلاثة سنوات من وقوع المجزرة , من تخلى عنا , ومن لم ياتي لنجدتنا , ومن جاء وخلص اهل شنكال من الموت , هذه معلومة يعرفها كل الايزيديين ,بالنسبة للحشد الشعبي الذي جاء لشنكال ,الذي نقدر شهدائهم من نجف وكربلاء والديوانية وجميع الشهداء الذين حرروا قسم من القرى الايزيدية ,كان بامكاننا تحرير قرانا لو اعطونا المجال لذلك ,الا انهم اعتبرونا خط احمر حتى لا يتم ذكرنا في الاعلام ,ان اهل شنكال هم من حرروا قراهم ,لم يعطونا المجال بسبب اجندات سياسية من قبل ” البارتي ” ومن الاحزاب الذين يمثلون على جبل شنكال , نحن الحمد لله لدينا الان مجلس شنكال وقوات عسكرية من ” YBS -YJS قوات الاسايش اليزيدية , لدينا قوات كافية وبنينا مجلسنا على اساس قوي ونملك دوائر خدمية تعمل الان بشنكال , وهنا نطلب ان يفتحوا لنا المجال حتى نسير امورنا بانفسنا.
مراسل xeber24 وماذا حول دور الافليم في منطقة شنكال ؟؟
حسين حجي : ادارة الاقليم منشغلة بقضية الاستفتاء التي تكاد تكون في غاية الصعوبة ,و يرمون من وراء ذلك زيادة الضغط على الحكومة العراقية , امور عديدة تشغلهم عن شنكال منها سرقات النفط بعد عن أن قطعت الحكومة العراقية عنهم واردات النفط ,ورواتب البيشمركة , ناهيك عن خلافات الاحزاب الكردية وتدخل الاقليم هيمنتها على شنكال من ضمن الحملة الدعائية لموضوع الاستفتاء , ان شعب شنكال يرفض وبشدة هيمنة البارتي على منطقتنا والادعاء بحماية اهل شنكال.
مراسل xeber24 وحول موقف الحكومة العراقية من منطقة شنكال ؟؟
قال حجي : الحكومة العراقية “صامتة ” ولم تصرح حتى الان باي كلمة حتى الان ,لم تتحرك حتى هذا الوقت باتجاه اعمار ما دمر من مدينة وقرى منطقة شنكال , في الوقت الذي بدأت الحكومة باعمار موصل قبل ان تنتهي الحرب . يحررون حي ويعمرون الاخر , حتى الان وبالرغم ان مدينة شنكال محررة منذ ما يقارب السنتين , , لم تقم الحكومة العراقية باصلاح ” بوري واحد” لا كهرباء ولا ماء , حيث تغض الحكومة النظر عن منطقتنا , لانها تعتبرها من المناطق المتنازعة عليها مع الاقليم.
مراسل xeber24 وماذا عن تواجد الحشد الشعبي في القرى الايزيدية المحررة حديثا ؟؟
اوضح الحجي : قرى الايزيدية الواقعة جنوب جبل شنكال محررة بالكامل ومازال الحشد الشعبي متواجد فيها ولم يغادرها ,وقد اجرينا عدة لقاءات معهم , والان تقوم بلدياتنا بالعمل بترمييم هذه القرى بالتنسيق مع الحشد الشعبي , ولكن ليس بمستوى الطموح المطلوب.
وفي نهاية اللقاء اكد الحجي : نحن سندافع عن شنكال لحتى اخر نفس في ارواحنا ,لن نسلم شنكال لاية قوة او جهة خارجية تطمع للهيمنة عليها , نحن نسير خلف دماء شهدائنا الذين استشهد نحو 300 شهيد خلال عملية تحرير كامل منطقة شنكال , دم هؤلاء الشهداء امانة في اعناقنا , ولن نتاخر في السير على خطاهم , لن نترك دماءهم , ولن نترك سنجار مرة اخرى لاجندات وصراعات الاحزاب وهيمنتها.

703 تعليقات

  1. Yet another thing I would like to mention is that in place of trying to fit all your online degree lessons on times that you complete work (because most people are exhausted when they get back), try to arrange most of your instructional classes on the weekends and only one or two courses in weekdays, even if it means taking some time away from your weekend. This is beneficial because on the saturdays and sundays, you will be much more rested and also concentrated with school work. Many thanks for the different points I have acquired from your website.

  2. I think this is among the most significant information for me. And i am glad reading your article. But should remark on some general things, The website style is perfect, the articles is really great : D. Good job, cheers

  3. Good article. It is unfortunate that over the last 10 years, the travel industry has already been able to to fight terrorism, SARS, tsunamis, influenza, swine flu, and also the first ever true global economic depression. Through everything the industry has proven to be robust, resilient and dynamic, locating new approaches to deal with hardship. There are always fresh troubles and possibilities to which the business must once again adapt and answer.

  4. Thanks for the sensible critique. Me & my neighbor were just preparing to do a little research about this. We got a grab a book from our area library but I think I learned more clear from this post. I’m very glad to see such excellent info being shared freely out there.

  5. Awesome blog! Do you have any tips and hints for aspiring writers? I’m planning to start my own site soon but I’m a little lost on everything. Would you recommend starting with a free platform like WordPress or go for a paid option? There are so many options out there that I’m totally overwhelmed .. Any suggestions? Thanks a lot!

  6. http://www.tubeway.co.uk/ on

    Good day! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform are you using for this website? I’m getting tired of WordPress because I’ve had issues with hackers and I’m looking at alternatives for another platform. I would be awesome if you could point me in the direction of a good platform.

    http://www.tubeway.co.uk/

  7. Do you mind if I quote a few of your posts as long as I provide credit and sources back to your webpage? My blog site is in the exact same niche as yours and my visitors would genuinely benefit from some of the information you present here. Please let me know if this alright with you. Thank you!

اضف تعليقاً