محكمة لندن تلزم اقليم كردستان بدفع 14 مليون دولار كتعويضات لـ دانا غاز

0

محكمة لندن تلزم اقليم كردستان بدفع 14 مليون دولار كتعويضات لـ دانا غاز

اعلنت شركة “دانه غاز” الاماراتية، عن الزام محكمة لندن للتحكيم الدولي اقليم كردستان بدفع اكثر من 14 مليون دولار تعويضات.

والقرار يخص تكاليف التحكيم والمؤرخ في 17 يوليو 2017 في قضية التحكيم بين إئتلاف بيرل بتروليوم الذي يضم شركة دانة غاز ش.م.ع وشركة نفط الهلال الدولية المحدودة وحكومة إقليم كردستان.

وبحسب الشركة الاماراتية، فان المحكمة الزمت حكومة إقليم كوردستان بدفع مبلغ وقدره 14,046,485 دولارا أمريكيا عن التكاليف القانونية التي تكبدها الائتلاف حتى تاريخ 27 نوفمبر 2015 وذلك خلال 28 یوماً، بالإضافة إلی تعويض الفائدة البنكية + 2% تحسب من تاریخ صدور الحكم.

وبحسب القرار تتحمل حكومة الاقليم 85٪ من رسوم التحكيم.

ويتعلق الحكم بالتكاليف القانونية التي تكبدها الإئتلاف حتى تاريخ 27 نوفمبر 2015. أما التكاليف القانونية التي ترتبت خلال قضية التحكيم بعد التاريخ المذكور، ستخضع لقرارات أخرى تخص التكاليف، ستصدرها المحكمة في الوقت المناسب.

وبحسب موقع الشركة، يأتي هذا الحكم الإضافي بالتكاليف بعد القرارات التحكيمية الجزئية النهائية الأول والثاني والثالث الصادرة بتواريخ 2 يوليو 2015، و27 نوفمبر 2015، و30 يناير 2017 على التوالي. وسوف يتم عقد جلسة لتحديد حجم الأضرار الواجب دفعها من قبل حكومة الإقليم للإئتلاف فيما يخص المطالبات المتعلقة بتأخير تطوير الحقول في شهر سبتمبر من عام 2017.

يشار الى ان شركة دانا غازي شركة خليجية تختص بالثروات الطبيعية عقدت مع الاقليم في صفقة غازية نفطية ولم ينجح العقد،ما دفعت الشركة الى رفع دعاوي قضائية ومطالبة الاقليم بتعويض مادي تبلغ ملياري دولار، القضية التي يغتبرها ناشطون في اقليم بفساد اداري من جانب الحكومة و ترتقي الى صفقة مشبوهة.

رفعت شركة دانة غاز وشركاؤها أول دعوى قضائية ضد حكومة إقليم كوردستان أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في عام 2013 بتهمة عدم السماح لها باستخدام حقوقها القانونية بموجب العقد المبرم مع حكومة الإقليم.

Comments are closed.