باحثون يكتشفون سببًا محتملًا جديدًا للفصام

750

باحثون يكتشفون سببًا محتملًا جديدًا للفصام

اكتشف باحثون سببًا محتملًا لمرض الفصام الذي يُعَدُّ مرضًا ذهنيًّا يعاني منه نحو 21 مليون شخص حول العالم. وقد يسهم هذا الاكتشاف في تطوير علاجات لهذا المرض في المستقبل.
فهم مرض الفصام

في الوقت الذي يُساء عرض هذا المرض في وسائل الإعلام، يغيّر الفصام حياة أولئك الذين يعانون منه. ويُقدَّر عدد مرضى الفصام بنحو 21 مليون شخص حول العالم، ويظهر عليهم بأوهام الشكّ والهلوسات السمعيّة والبصريّة. وقد تشتدُّ هذه الأعراض لتصبح موهنة للشخص المصاب بها ما يؤثّر على كلّ مظاهر حياته ونشاطاته. ووفقًا لمنظّمة الصحّة العالميّة، يُعَرَّف الفصام بأنّه اختلال عميق في التفكير يؤثّر على اللغة والإدراك والوعي بالذات.

اكتشف فريق دوليّ من الباحثين أنّ هذه الأعراض قد تكون بسبب عيوب في خلايا الدبق العصبيّة التي تدعم الخلايا العصبية وتعزلها عن المؤثّرات الخارجيّة. ووصل الفريق إلى هذا الاكتشاف من خلال تجاربهم على فئران نُمِّي في أدمغتها خلايا دبق بشريّة، وقد ينعكس هذا الاكتشاف مستقبلًا على وسائل تشخيص الفصام وعلاجاته.

وقال ستيف جولدمان من جامعة كوبنهاجن وجامعة روتشيستر «نجحنا من خلال خلايا الدبق النامية في أدمغة الفئران في فهم الدور الذي يلعبه اختلال هذه الخلايا في اضطراب هيكل الشبكة العصبيّة في الدماغ، ما يؤدّي إلى قلق شديد وسلوك غير اجتماعي واضطرابات شديدة في النوم.»

علاجات مستقبليّة

قد يشكل مرض الفصام تحديًا صعبًا للذين يعانون منه، وتزيد مضادّات الذهان التي توصف لعلاجه من صعوبة الأمر، إذ تؤدّي إلى أعراض جانبيّة تتراوح من هياج وأرق شديدين إلى محاكاة أعراض داء باركنسون.

وترهق هذه الأعراض الجانبية للأدوية التقليدية المرضى الذين يتناولون مضادّات الذهان، ما يدفع الكثير منهم إلى إيقاف العلاج وتجنّبه كليًّا. وكما في معظم الأمراض العصبيّة، لا يمكن إرجاع المرض إلى سبب واحد فقط ولا يمكن أيضًا شفاؤه بطريقة علاج واحدة. لكنّ هذا الاكتشاف قد يسهم في الاقتراب من فهم أوسع للمرض واكتشاف علاجات أفضل له.

المصادر: ScienceAlert, psychiatrictimes.com, WHO

750 تعليق

  1. Fantastic beat ! I wish to apprentice while you amend your website, how can i subscribe for a blog site? The account aided me a acceptable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast offered bright clear idea

  2. I have to express my thanks to the writer just for rescuing me from such a instance. Just after looking out through the internet and obtaining ideas which were not pleasant, I figured my entire life was over. Living minus the answers to the difficulties you’ve sorted out through this post is a critical case, as well as those that might have in a negative way affected my career if I hadn’t encountered the blog. That training and kindness in controlling almost everything was crucial. I am not sure what I would’ve done if I had not come across such a thing like this. It’s possible to now relish my future. Thanks for your time very much for this reliable and effective guide. I won’t think twice to refer your web sites to anybody who needs and wants guide about this problem.

  3. I wish to voice my passion for your kindness giving support to persons who should have guidance on that area. Your real commitment to passing the solution along turned out to be really interesting and has helped guys much like me to get to their goals. The useful useful information implies a great deal to me and especially to my colleagues. Thank you; from everyone of us.

  4. I would like to thank you for the efforts you have put in writing this website. I’m hoping the same high-grade site post from you in the upcoming as well. Actually your creative writing skills has encouraged me to get my own web site now. Actually the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a great example of it.

اضف تعليقاً