المانيا ستسحب قواتها من قاعدة “الناتو” في قونية التركية ايضاً

0

المانيا ستسحب قواتها من قاعدة “الناتو” في قونية التركية ايضاً
موقع : Xeber24.net
تقرير : نسرين محمد
بعد ان سحبت ألمانيا قواتها العسكرية من قاعدة إنجرليك التركية إلى الأردن بسبب رفض تركيا زيارة البرلمانين الألمان لجنود بلادهم هناك , منعت تركيا برلمانيين ألمان من زيارة 35 جندي ألماني الذين يمثلون ربع قوات الناتو في قاعدة عسكرية بالقرب من قونية التركية والتي تعتبر قاعدة للتحالف الدولي , أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أن برلين قد تسحب قواتها المنتشرة في القاعدة التركية بقونية حال مواصلة السلطات التركية منع النواب من البندستاغ زيارة الجنود الألمان هناك.
وجاءت تصريحات ميركل في ردها على سؤال بشأن إمكانية نقل القوات الألمانية من قاعدة قونية، حيث قالت ميركل، في تصريحات لقناة ARD الألمانية، إنه “في ما يتعلق بالقاعدة في قونية تسري نفس القرارات، التي طبقت بشأن قاعدة إنجرليك”.
وأشارت ميركل، أن ألمانيا تحتفظ بحقها في سحب عسكرييها من تركيا حال رفض الأخيرة السماح للنواب الألمانيين بزيارتهم.
ونوهت ميركل، أن الوضع يختلف قليلا عن قضية قاعدة إنجرليك، لأن القوات الألمانية تم نشرها في قونية في إطار التعاون داخل الناتو، موضحة أن “هذا يعني أن المفاوضات مع تركيا لن تخوضها ألمانيا فحسب وإنما الحلف نفسه أيضا”.
وأضافت “إن هذا الوضع كله لا يسر تماما”، حسب ما نشرته روسيا اليوم.
وكانت السلطات التركية منعت، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وفدا للبرلمانيين الألمان من زيارة القاعدة العسكرية في محافظة قونية بجنوب تركيا، التي تحتضن مجموعة من طائرات “AWACS” الألمانية للرصد الإلكتروني تنفذ مهماتها انطلاقا من هذا الموقع.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة التركية تأتي بعد أن أصدرت أنقرة في السابق قرارات مشابهة منعت بموجبها زيارة نواب البوندستاغ للقوات الألمانية في قاعدة إنجرليك، مما دفع برلين، أوائل شهر حزيران الماضي، إلى اتخاذ قرار بنقل مجموعتها العسكرية من إنجرليك إلى قاعدة الأزرق العسكرية في الأردن.

اضف تعليقاً