تغریم لمن ينطق بکلمة “كوردستان” في البرلمان … هل هي بدایة لتحریم اللغة الکوردیة في عموم ترکیا ؟!

18

تغریم لمن ينطق بکلمة “كوردستان” في البرلمان … هل هي بدایة لتحریم اللغة الکوردیة في عموم ترکیا ؟!

الكاتب: کاوە نادر قادر

قامَ کل من حزب العدالة و التنمیة (AKP) الحاکمة و حلیفە حزب الحرکة القومیة (MHP) في البرلمان الترکي، مسودة قرار إلی رئیس البرلمان هذا الاسبوع، لأجل اقرار ” کل من نطق بکلمة کوردستان ، بتغرمه بمبلغ ٣٢٥٠ دولاراً، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل ومنعە من مشارکة ثلاث جلسات لاجتماعات البرلمان “، اذا وافقة البرلمان على ذلك، یعتبر هذا القانون ، بدایة لمنع استعمال اللغة الکوردیة ، في شمال کوردستان و ترکیا و التي تتکلم بها أکثر من ٢٥ ملیون شخص , لذلك يمكن القول، أن السلطة الحاکمة ، قادرة على اللعب في ألفاظ القانون و إنهاء هوية من هم تحت سلطتهم .
ونتیجة لتخوف أردوغان من تقدم القضیة الکوردستانیة ، ینعکس هذا التخوف كله، في تصریحاتە و سیاساتە ، خصوصاً ، من مکاسب التي حققها الکورد في رۆژاڤا.
ویحتشد الجیش الترکي حالیاً، قرب حدودە مع غرب کوردستان ، لمغامرة عدوانیة فاشلة مسبقاً، علی مقاطعة “کانتون” عفرین بمناسبة سقوط موصل من أیدي ما يسمى تنظيم داعش الارهابي، حيث أنه أرسل برقیة تهنئة إلی رئیس وزراء العراقي حیدر العبادي، حسب تخمينه، بأن القوات العراقیة قادرٌ علی العودة إلی جنوب کوردستان ، بذلك تسقط التجربة الکوردیة فيها ، هذا ما یحلم بها دوماً.
وبعد إنهاءه عملية السلام مع حزب العمال الکوردستاني PKK، في شمال کوردستان ، یتحالف مع ارکنکونە ( القومیین المتطرفین) لانهاء المقاومة الکوردستانیة ، نتیجة ، کل هذا ، لم یفقد توازنە السیاسي ، انما توازنە الشخصی ایضا ، والتي ادت الی عزلتە في خارج و داخل ترکیا ، ما شاهدناە في الأیام الماضیة، وأثناء مؤتمر G2 في مدینة هامبورغ الألمانیة ومنع الحکومة الألمانیة من المشارکة مع الجالیة الترکیة في بلادە ، بمناسبة مرور عام علی انقلاب الفاشل في ترکیا تموز ٢٠١٦م ، دلیل علی ما نقولە ، و یظهر بأن الدولة الترکیة تدار من قبل اردوغان و ٢٠ من حمایاتە بزیهم اللهوني والسلجوقي و العثماني القدیم.
فعندما یزور بلد مثل أمریکا کوفد رسمي، یعتدون على المحتجین الکورد أمام المارة و الشرطة الأمریکیة فقط، لأنهم یترددون شعارات الحریة واستقلال لکوردستان ، کأنە” شایلوک” الشخصية المحتقرة في رواية تاجر البندقية .
فعزلة وحالة من التذمر بین المواطنين الترك من النظام AKP ، أوصل تجمع الملیونیة للمعارضة في متنزە” مالتپە” في إسطنبول طالبین العدالة و الحریة ، وکما فسرە کاتب عربي ، “لیس نتیجة لقوة المعارضة إنما لتذمر المواطنين من السلطة”.
و کما قال آبي “فیصل کلیتیش” حین نادی” ظلمك یا أردوغان ، لا یقبله الأرض و لا السماء ” ، و في الیوم التالي اقتید آبي فیصل إلی المعتقل ، کما کتب الخبیر الأمریکي في الشؤون الترکیة روبین کوک في مقالە “، أن صياح أردوغان يتناسب عكسياً مع قوته “.
ویقول أیضاً ” السؤال الذي يتوجب على البيت الأبيض التفكير فيه يجب أن يتمحور حول كيفية إدارة انهيار تركيا وليس كيفية التحالف معها”.
وما يقوم بە أردوغان الأن يشبە إلی الحد الکبیر تصرفات و سلوک صدام حسین، قبل احتلاله لدولة الکویت و عندما حلف “ابو عدي” في نهایة الثمانينات من القرن الماضي بأن” جلال الطالباني” رئیس جمهورية العراق السابق ، ” لن یشرب بعد ، من ماء الدجلة و الفرات ” ، لأنە یدافع عن حقوق الکورد ، لکن انعکس الأیة تماما ً، کما شاهدتم ، فجلال الطالبني کان رئیساً للجمهورية وصدام حسين شنق.
والأن یتهم أردوغان النواب الکوردستانيین من قائمة حزب الشعب الدیمقراطي‌‌‌HDP ، المعتقلین في السجون الترکیة ، بأنهم ارهابين و قتلة، و قد تعداە “صلاح الدین دیمرتاش” برسالة مفتوحة ، قال لە ” ستثبت منهو الإرهابي الحقیقي لاحقاً ” .
وأخیراً الحق مع السید نيلسون مانديلا، عندما سألە أحد الصحفيين عن سبب رفضه لاستلام جائزة أتاتورك فأجاب : ” حاول أن تكون كُوردياً لساعة واحدة، ثم أخبرني عن شعورك و ستعلم لماذا رفضت”.
واختتم قولي بما قالە المرحوم ” جواهر لآل نهرو ” زعيم حركة الاستقلال في الهند حول الکورد ” إذ كيف يمكن أن تخمد إلى الأبد ثورة قوم يصرون على نيل الحرية و هم مستعدون لدفع الثمن “.

18 تعليق

  1. يا سومر انت غيور على سيدك القاتل قرددوغان هذا المجنون بداء العظمة وانت تحن الى الخازوق التركي يا عروبي المصاب بداء محمد نبيك الدجال كل هذا القتل والدمار سببه دينكم الصحراوي الذي جاء بالسيف وينتهي بالفيس حتما ومعه سيدك قاتل الأطفال ابن الحرام متسكح في بي اوغلو كردوغان لا يليق بهذا المجرم سوى الألفاظ الذي يستعمله هو امام شاشات وبين جماهير الاسلام المنحط نحن الكورد ضحية الاسلام لولا صلاح الدين الأيوبي جحش الاسلام لما قسمنا الصليبين انتقاما اللعنة على كل طوراني نجس حفيد هولاكو وانت منهم طبعا انت وسيدك مرض الاسلام ونحن أبناء الشمس والنار الأزلية

  2. Absolutely NEW update of SEO/SMM package “XRumer 16.0 + XEvil”:
    captcha recognition of Google, Facebook, Bing, Hotmail, SolveMedia, Yandex,
    and more than 8400 another types of captcha,
    with highest precision (80..100%) and highest speed (100 img per second).
    You can connect XEvil 3.0 to all most popular SEO/SMM software: XRumer, GSA SER, ZennoPoster, Srapebox, Senuke, and more than 100 of other software.

    Interested? You can find a lot of introducing videos about XEvil in YouTube.
    See you later!

    XRumer20170718

  3. نحن الان بحاجة الى مؤتمر قومي ذات قاعدة متينة وقوية ويستوعب جميع الاكراد من الأجزاء الأربعة ويدافع عنهم دون قيد او شرط مجرد ان يكون كورديا لا منتميا الى هذا او ذاك الحزب او تلك الدولة ونحن سنكون فخورون بذلك الموتمر الذي سيصبح فوبيا لاعداء الاكراد وعندما يسمع العدو اسم هذا الموءتمر وخاصة العدو التركي سيفقد عقله ويجن جنون ء

  4. لا شك ان الكثير من الحزب الاسلامي الحاكم في تركيا يتقنون اللغة العربية واعتقد ان هذه الكلمات والمسبات ليست من الثقافة الكرديه بل من طبع الأتراك ، فانهم يلعبون على هذا الوتر بدهاء لاثارة الفتن وتأجيج الصراع بين الكرد وحيث انهم يستخدمون اسماء كرديه كي يفهم انهم كرد فاعتقد ان عدم الانجرار للمهاترات وعدم الرد بالمثل أفضل من الرد .

  5. Absolutely NEW update of SEO/SMM package “XRumer 16.0 + XEvil”:
    captcha solving of Google, Facebook, Bing, Hotmail, SolveMedia, Yandex,
    and more than 8400 another size-types of captchas,
    with highest precision (80..100%) and highest speed (100 img per second).
    You can connect XEvil 3.0 to all most popular SEO/SMM programms: XRumer, GSA SER, ZennoPoster, Srapebox, Senuke, and more than 100 of other programms.

    Interested? There are a lot of demo videos about XEvil in YouTube.
    Good luck 😉

    XRumer20170718

  6. کاوە نادر قادر on

    ارجوا من الاخوة الذین یحسون بشعور وطني الکوردستاني ، عدم انجرار الی استعمال کلمات غیرلائقة بهم ، عند مناقشة اختلافات السیاسیة بینهم ، لان ارادة الشعب الکوردستاني مع پ ک ک هذا یحس بها الاعداء قبل اصداقاء ، لکن یجب احترام الاخرین حتی لو اختلفوا معنا ، لان الحوار و تفهم مع البعض هو الحل و لیس سب الاخرین نتیجة اختلاف الرأي.

    • هناك بعض العناصر المخابراتية التركية mit النشطين في هذه الصفحة و اللذين يستعملون اسماء كردية مستعارة للاختياء ورائها و من هناك يبدائون التهجم على روجافا بالذات .

      و كما يقول المثل الكوردي :

      Rî dibe bost, lê, dijmin nabe dost

  7. Revolutional update of SEO/SMM package “XRumer 16.0 + XEvil 3.0”:
    captchas regignizing of Google, Facebook, Bing, Hotmail, SolveMedia, Yandex,
    and more than 8400 another categories of captchas,
    with highest precision (80..100%) and highest speed (100 img per second).
    You can connect XEvil 3.0 to all most popular SEO/SMM software: XRumer, GSA SER, ZennoPoster, Srapebox, Senuke, and more than 100 of other programms.

    Interested? There are a lot of impessive videos about XEvil in YouTube.
    See you later!

    XRumer20170717

    • ماشاء الله كوادر وخريجي مدرسة فلسفة ( آبو ) وب ك ك …. بلشوا بالمسبات والشتائم مع العلم مردود عليهم هذه هي مهنتهم الحقيقية وهذه هي ترببتهم .. ونجاحهم في الأمتحانات في مدرسة آبو ويصبحون آبوجين من الوريد الى الوريد مبروك عليكم المسبات يا آبو جية نحن لم نرد بالمثل لأن تربيتنا تأبى ذلك ؟؟

      • كلام صدق عند جائر شببحة الأسد ومن عصابات المافوبة من كل جنس لون …. فضيلة.. . اعتى مجرم في الكره الارضية هو الاسد المجرم وانت سميت اسمك على اسمه… المرء على دين خليله..

  8. انت يا احمق اسمك غير معروف يا غبي ابن الحرام پ ك ك تاج راس قرددوغان النخل. ابن ستين حرام مثلك غبي اكتب اسمك القاتل كردوغان يقتل الكورد على الهوية انت عبد وتظل عبد اللعنة عليك منافق كذاب

    • حببيبتي ليلى / يقولون ليلى في العراقي مريضة …….ياليتني كنت طبيبا مداويا .. كم انت حنونة وجميلة لا تليق بك المسبات والشتائم ؟؟؟، الكلمة الطيبة صدقة .. صح أم.. لا

  9. غير معروف on

    ب ك ك / هم عملاء تركيا هم سبب كل علة وسبب منع اللغة الكردية في تركيا لأنهم يطلقون النار عن قصد على جندي تركي ويقوم الاتراك بحرق قرية كاملة وهذا متفق مابين ب ك ك.. و تركيا وهذا معروف من جميع اكراد تركيا لأن % 95 قياداتهم من العلويين وهم عملاء ..تركيا وايران وسوريا

    • عن جد انك ابن لقيطة من نسب تركي خالص …

      فكما هي ان الاتراك دخلاء على منطقة الشرق الاوسط و هم قد (العثمانيبن) قد اتوا الى هنا في القرن الخامس عشر فقط …

      وهذه الدولة التي تسمى تركيا لليوم … هي اراضي قد اغتصبها اجدادهم من اجداد الشعوب الاصلية في المنطقة .

      و سيشهد التاريخ على قولي … بانه سياتي اليوم الذي سنرجع احفاد هولاكو (العثمانيين) الى بلدهم الاصلي منغوليا …

اضف تعليقاً