جنوب كردستان لن يكون أفضل حالآ من جنوب السودان

4

جنوب كردستان لن يكون أفضل حالآ من جنوب السودان

بيار روباري

من الناحية المبدئية، لا يمكن لأحد أن يعترض على رغبة الشعب الكردي في إجراء إستفتاء بجنوب كردستان، يخص مصيرهم في العراق. ولكن الإعتراض كان ومازال في شخصنة هذا الإستفتاء من قبل حاكم الإقليم المنتهية ولايته منذ عدة سنوات، والذي يسعى للبقاء بالسلطة مدى الحياة، لكي يستمر في نهب ثروات الإقليم هو وعائلته، دون حسابٍ ورقيب.
وعودةً الى موضوعنا الأساسي، ولنفترض أجري الإستفتاء وتجدعن المدعو مسعود، وأعلن الإستقلال، فماذا بعد ذلك؟
برأي إن الوضع في الإقليم لن يتحسن في حال إعلان الإستقلال، فالذي تسبب بحرب داخلية، وتقسيم المجتمع الكردي بشكل عامودي، وقام بنهب ثروات الإقليم وأفقر الناس وتسبب بكوارث إقتصادية له، وحوله إلى مزرعة عائلية وسجن كبير، وفشل في توحيد قوات البيشمركة وقوات الأسايش، ومناهج الدراسية وقانون الأحوال المدنية، والإعلام والتجارة والطاقة. إضافة إلى إغلاق البرلمان، ومنع رئيسه المنتخب من دخول هولير، وغاصب للسلطة، ويعمل أجيرآ لدى سيد الباب العالي، كيف له أن يبني دولة كردية؟ نعم قد يبني المدعو مسعود، مشيخة عائلية على جزء من أراضي جنوب كردستان، يحكمها بأحكام قراقوش، أو أن يبني لنا جنوب سودان جديد في أحسن الأحوال.
وفي هذا الإطار أود طرح عدة تساؤلات، حول حقيقة الأوضاع الإقليم، ومن بين هذه التساؤلات هي:
1- مَن سيعلن قيام الدولة الكردية في حال تم الإعلان عنها (وبرأي لن يتم الإعلان عنها، لأن إبن البرزاني يستغل هذه القضية في صراعه الداخلي مع القوى الإخرى)؟
2- مَن سيحكم هذه الدولة العتيدة؟ وما هو نظام حكمها، ما دام ليس الإقليم دستور دائم، ولم يلتزم إبن البرزاني ببنود الدستور الحالي المعمول به يومآ ما؟
3- هل ستضم هذه الدولة، محافظة السليمانية وكركوك وشيخان وزمار وقضاء شنكال؟
أشك في ذلك.
4- كم جيش سيكون لهذه الدولة وجهاز أمني؟ وهل المدعو مسعود مستعد للتخلي عن ميليشياته المسلحة، لصالح بناء جيش كردي وطني، ولاءه للوطن عوضآ عن العائلة؟
5- هل ستظل حدود هذه الدولة الموعودة، مقفولة في وجه غرب كردستان؟
6- ما هو شكل العلاقة التي ستربط هذه الدولة، مع أعداء الكرد وفي مقدمتهم تركيا الطورانية، وإيران الصفوية – الإثنى العشرية؟
7- هل سيختفي حكم عائلة البرزاني من اقليم جنوب كردستان، ويعود الإقليم لأهله؟
أشك في ذلك.
إذا لليوم لا يستطيع إبن منطقة صوران فتح محل تجاري في منطقة بهدينان، والعكس صحيح، ولا نملك جريدة وطنية تقرأ في جميع أنحاء الإقليم، وإذا كان الكردي من منطقة بهدينان لا يستطيع فتح مدرسة، لتعليم اللغة الكردية اللاتينية في منطقة صوران، فعن أي دولة يتحدث هذا المريض والغاصب للسلطة لا أدري؟
بالمختصر إن إبن البرزاني يبحث عن بناء مجد شخصي، على حساب الشعب الكردي لا أكثر. وفي حال الإعلان الإستقلال عن العراق، لن يكون حال الإقليم أفضل من حال جنوب السودان بعد إنفصاله عن الشمال. ولا أستبعد أن ينفجر الوضع في الإقليم من جديد، ويعود الزمان بنا الى تسعينات القرن الماضي، أيام الإقتتال الداخلي بين مجموعة البرزاني، التي تتحكم بمقدرات الإقليم بشكل أساسي، ومجموعة الطالباني التي تسيطر على نفط كركوك بشكل رئيسي.
والسؤال الأخير، أي السبل سيسلكها الحاكم باسم الله في الإقليم ابن البرزاني في الإعلان عن مشيخته العتيدة؟ هل سيعلن الإستقلال من طرف واحد، أم سيختار طريق التفاوض والإتفاق مع حكومة العراق المركزية؟ دعونا ننتظر ونرى.

16 – 07 – 2017

4 تعليقات

  1. الضوء الاخضر اخذە البارزانی من الامریکان و الاتراک لاثارە طهران و بغداد للاسباب التالیە:

    ١- الحصول علی ورقە ضغط دائمە علی بغداد لاجبار الجانب العراقی ان یکون عبیدا مستمرا للمخططات الامریکیە ویحفظ المصالح الامریکیە فی العراق عسکریا و سیاسیا و اقتصادیا .
    ٢- تهدید العراق بتقسیم ثرواتە الاقتصادیە.
    ٣- تهدید ایران من قبل الامریکان بان یکون البوابە الغربیە من ایران مفتوحە من قبل امریکا و حلفائە للمستقبل.
    ٤- فتح ممر عسکری ضد ایران کما هو ایران یعمل الیوم علی حدود اسرائیل .
    ٤- ارجاع البارزانی بالقوە الی الحکم رغم انتهاء ولایتە القانونیە.
    ٥-ارجاع المسئولین الفاسدین من قبیل هوشیار زیباری و بابکر زیباری الی بغداد مرە اخری وادامە الفساد.
    ٦- تهریب نفط کوردستان باسعار بخیسە الی الاسواق الترکیە و ثم العالمیە.
    ٧- ایجاد تفروە و نفاق بین الاکراد علی السلطە و المال و تضییع الفرص المستقبلیە لتکوین دولە کوردستان موحدە.
    ٨- ابقاء کوردستان علی هذا الوضع او اسوا الی زمن بعید لسرقە مصادرها.

  2. لن نموت بعدالان اونُستعبدا

    مخاضُك عسير ياكردستان٠٠٠والدرب ليس سالكا ومعبدا
    آمنا بقدسيتك بلا استثناءٍ٠٠٠الا من شذ واصبح مُلحدا
    مُلحدا حين يُشعل فتيل٠٠٠الفرقة ويخُو’ن بظَلاله الاسدا
    وينسى ان الذئاب تحاصرنا٠٠٠ وهي لاتستثني منا احدا
    والتاريخ شاهد على غيٌيهم٠٠٠وشاهد على نضالنا الموٌحدا
    فوفاءالنسب جمع القاضي٠٠٠محمدا بجنراله البارزاني المخلدا
    فلنكن كلنا بارزانيون وآبوچيون٠٠٠ويكتيون وپيجاكا او پيدا
    لافرق فالكل يؤله كردستان٠٠٠وعلى طريقته يعشق ويتعبدا
    جففوا منابع الفرقة واقلامهم٠٠٠واوقفوا هذا السيل والمددا
    فنضال القادة وبحرهم انقى٠٠٠ من ان يُعكره هكذا زبدا
    وانشروا خطاب الاخوة بديلا٠٠٠لتُطفئ جمرة الفرقة وتُخمدا
    وليذهب الزبد جفاءا وليبقى٠٠٠الجبل شامخا مهابا واصلدا
    جمٌلوا اقلامكم بالحب لاجل٠٠٠كردستان فهي جنتنا والمعبدا
    وهي من درٌة فينا عشقها٠٠٠وضمنا حضنها الدافئ السندا
    حضنا اثقله الاعداء مآسيا٠٠٠خلفت فينا الحزن والتنهدا

  3. غير معروف on

    لدينا فيلسوف …لدينا فيلسوف!!!
    الفيلسوف الكبير اعلاه ينظر الحاله الكورديه بشكل فلسفي عظيم ويضع النقاط- تحت الحروف-وفقا لتحليلاته الدونكيشوتيه حتى يثبت بالدليل القاطع مدى عمق رؤيته وتجليات افكاره الخزعبلاويه واليكم الدليل :
    كما هو معروف لكل كوردي سواء ان اتفقت معه او اختلفت ان هناك ثلاث قوى رئيسيه في كوردستان عمومابغض النظر عن اللمنظمات المدنيه المحترمه والاحزاب الديكوريه الخزعبلاويه:
    1- جناح ال ب ك ك ومناصري السيد اوجلان وهم نسبه كبيره ولهم وزن لا يمكن لعاقل التغاضي عنه او استخفاف وزنه فله انصار ومحبين وعناصر مسلحه منذ ما يقرب 35 عاما.
    2- البارزانين : والاب وهو الاب الروحي للكوردي عموما والسيد مسعود وله انصار ومحبين وتنظيمات في عموم كوردستان ويقود اقليم كوردستان في اصعب وادق الفترات التي مرت وتمر بها كوردستان وله وزن سياسي وطني كبير كما وله وزن في المحافل الدوليه لا يستهان به.
    3- الطلبانين – شخصية وطنية معروفه له باع طويل في الدفاع عن الكورد وقضيتهم و ناضل منذ نعومة اظفاره وحتى الان فب سبيل القضيه الكورديه ولم يكن طوال حياته غيرها فكرس كل حيته لاجل امته و قضيتها وهو ايضا لا ينقصه التعريف والبيان.
    الفيلسوف المدون اعلاه ماذا يقول في حق هؤلاء:
    ال ب ك ك عباره عن منظمه شموليه عفى عنها الزمن وهي تقوم بعبادة الفرد وخاليه من كل نقد وتسبح ليلا نهارا باسم المعبود اوجلان و لا امل يرجى منهم ومن اعلامهم المقولب كاعلام البعث وهمم لا يجيدون الا الطاعة العمياء لنصوص باليه .
    البارزانين ويقودهم الأمي مسعود لا دخل له لا بالناقه ولا بالجمل همه الوحيد عشيرته وعائلته والاستحواذ على ثروات الاقليم والمال العام وهو خادم صغير لتركيا الاردوغانيه , واخر همه القضيه الكورديه فهو لم يحمل اسلاح الا من اجل المال والجاه العشائري .وهو على استعداد ان يبيع كل ما تقع تحت يديه في سبيل ذلك و القضيه القوميه اخر بند يمكن ان يفكر فيه.
    الطالبانين جماعه مرتزقه همهم نفط كركوك و منطقة سوران وان تكون علاقتهم مع ايران جيده اما القضيه الكورديه لم تدخل حتى احلامهم
    هذا هو ملخص تفكير فيلسوفنا -المثقف كما يسمي نفسه -في كل كتاباته وشخبطات قلمه المسموم.
    اولا يا هذا الدعي الصعلوك من انت حتى تنبري لهامات الرجال المذكورين اعلاه فهؤلاء ليسوا بحاجه لتعريف من رجل نكره بكل المقاييس ولم يثبت انه قام ولو بعمل فأره في سبيل القضيه الكورديه الا الشتم و القذع.
    ثانيا هؤلاء تشهد لهم التاريخ وسوح النضال واحجار الجبال مدى تضحيتهم وبذلهم بالغالي والنفيس في سبيل القضيه الكورديه ولم يدخروا طوال حياتهم ولم ينشغلوا الا بقضايا امتهم ومستقبلها وتحررها من نير العبوديه والاستعمار و ذاقوا في سبيلها السجون و المعتقلات والمنافي و كل ما يخطر على البال من الويلات ولم تهن عزيمتهم يوما ولم يشهد لهم التاريخ انهم فرطوا يوما على مقاعد المفاوضات بجزئية ولو بسيطه من الحق الكوردي في اي جزء من اجزاء كوردستان.دعك من الاعلام المنافق واكاذيبه.
    نعم اشهد انك عميل مأجور تعرض سلعتك – وهي النفاق والكذب والدجل – للبيع عسى ان يشتري منك احد ولكن اخطأت هذه المرة ايضا فالشرفاء لا يعيرون الكذابين وانت الظاهر قد كسدت بضاعتك ابحث بين غير الكورد سبيلا .كفاك تهجما بشكل رخيص وساذج على رموزنا الوطنيه والقوميه بسبب وغير سبب
    على والموقع الموقر والاعلام الكوردي بشكل عام ان يكف بنشر هكذا اساءات بحق المناضلين و اقترح:
    ان لا يتدخل اي جزء من اجزاء كوردستان في شؤون الطرف الاخر فكما هو معروف -اهل مكة ادرى بشعابها- فهم ادرى بالسياسه التي تناسبهم وكفى ان نزجي النصائح للاخرين وكانهم قاصرين و والفيلسوف ابو الافكار والحلول ينير لهم الطريق , كما و يمنع نشر هكذا اكاذيب وافتراءات في جميع الاعلام المكتوب .
    كوردي

  4. يا اخي. أنتم منكم شيفين غير مصعود البرزاني أنتم اش قدمتم يعني في اشوي نور ممكن نحقق حلم الاجداد والأطفال زعلانين على ايش والله عيب ريحين جايين تحكو على هل الاستفتاء يا اخي تفضلوا انتو سوي استفتاء بتركيا او باايران او بسوريا. يكفي جهل وتخلف. ترى الأمور مكشوف. انت اصلح اول شي بيتك بعدين عشيرتك وبعدين قوميتك. وبعدين. للناس اجمع. بس انت اذا مانك مصلح حاللك خلي الآخرين لوحظ إيدك بايدو.

اضف تعليقاً