هام : المتحدث بأسم الخارجية الأمريكية : يجب أن يحضر الـ PYD أيضا على طاولة مفاوضات السلام كونهم يمثلون الكرد في سوريا

0

هام : المتحدث بأسم الخارجية الأمريكية : يجب أن يحضر الـ PYD أيضا على طاولة مفاوضات السلام كونهم يمثلون الكرد في سوريا
بروسك حسن ـ xeber24.org
صرح المتحدث بأسم وزارة الخارجية الأمريكية ’’ مارك تونر ’’ بإنه يجب حضور ممثلي حزب الإتحاد الديمقراطي أيضا مباحثات السلام في سوريا.
وقال تونر في المؤتمر الصحفي اليومي في واشنطن يوم أمس الثلاثاء 10/01/2017 , لضمان سلام دائم يجب حضور جميع الاطراف المعنية بالأزمة السورية , ومن بينها حضور حزب الإتحاد الديمقراطي PYD.
ونوه تونر ’’ بإنهم لا يدعون أن يحضر الـ PYD المباحثات غداً , ولكن عند البحث عن سلام دائم نرى ضرورة حضور الـ PYD أيضا , كونهم يمثلون الشعب الكردي في سوريا.
وأكد تونر بأنهم كانوا دائما يؤيدون حضورهم سابقاً , ونحن نتفهم حساسية تركيا بخصوص حزب الاتحاد الديمقراطي PYD , ولكن هناك فرق بين الـ PYD والـ PKK , فهم يمثلون شريحة واسعة ويحاربون تنظيم داعش.
وأشار تونر ’’ بإنه من اجل إنهاء الأزمة السورية يجب أن يكون المباحثات برعاية الأمم المتحدة وهي الطريق الوحيد لحل الأزمة , والشعب السوري هي من تقرر من سيحضر المباحثات , ويجب ضم الشعب الكردي أيضا الى هذه المباحثات في هذه المرحلة , وPYD تمثل هذه الساحة وهذا ما يستوجب حضورهم أيضا.
ونفى تونر أنهم دعموا حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب بالسلاح , وفي رد له على سؤال بشأن تصريحات أشتون كارتر في البنتاغون بأنهم زودوا وحدات حماية الشعب بالاسلحة , قال تونر بأنه لم يكن حاضراً أثناء تصريحات كارتر.
وفي رده على سؤال من أحد الصحفيين ’’ بما أن حزب الاتحاد الديمقراطي ليس له علاقة مع حزب العمال الكردستاني فلماذا لا تزودونهم بالاسلحة ,قال تونر أن حزب الاتحاد الديمقراطي ليس لها علاقة مع حزب العمال الكردستاني ويوجد فرق بينهم , فقد أثبت الـ PYD محاربتهم لداعش , ولهذا يجب حضورهم على طاولة المفاوضات , لضمان سلام دائم , وهذا لا يعني أن يحضرو مباحثات جنيف في الاسبوع المقبل , ولكن عند البحث عن عملية سلام دائمة يجب حضور الـ PYD أيضا , فنحن لم نكن ضد حضورهم في مباحثات السابق أيضا.

اضف تعليقاً