خالد عيسى : لم نتلقى دعوة لحضور مباحثات آستانا

2

خالد عيسى : لم نتلقى دعوة لحضور مباحثات آستانا

موقع : xeber24.net

تقرير : نوزت جان

قال خالد عيسى ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في باريس بأنهم كأكبر حزب يمثل الأكراد في روج آفاي كُردستاني لم يتم دعوتهم إلى محادثات السلام المقرر عقدها في كازاخستان نهاية الشهر الجاري , وهو ما قد يستبعد لاعبا رئيسيا في الصراع من طاولة المفاوضات.

وبدأت الحكومة السورية وجماعات المعارضة وقفا لإطلاق النار في 31 ديسمبر كانون الأول كخطوة أولى نحو مفاوضات مباشرة تساندها تركيا وروسيا لكن لم يتضح بعد موعد المفاوضات والأطراف المشاركة فيها.

ونقلت وكالة رويترز القول عن خالد عيسى “لم توجه إلينا الدعوة. هذا أكيد… لا الحزب ولا التشكيل العسكري سيحضر.”

سعت روسيا حليفة الأسد في وقت سابق لضمان وجود تمثيل لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في مفاوضات أخرى في سويسرا.

لكن تركيا التي تعارض الأسد ترفض مشاركة وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي وتسعى إلا يكون لهما تمثيلا في مفاوضات أستانة.

وقال عيسى “ما قيل لنا إنه لن يكون هناك سوى عدد محدود من الجماعات المسلحة وليس الجماعات السياسية” مضيفا أنه من أجل التوصل إلى اتفاق سلام شامل في سوريا سيتعين في لحظة ما دعوة الأكراد إلى طاولة المفاوضات.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون معارضون إن أكبر تجمع للمعارضة السورية وهو الهيئة العليا للمفاوضات المدعومة من السعودية والتي تضم نحو ست جماعات مسلحة من المقرر أن تجتمع في العاصمة السعودية في وقت لاحق هذا الأسبوع لبحث محادثات أستانة لكن لم يتضح أيضا ما إذا كانت موسكو تعتزم دعوتها.

تعليقان

اضف تعليقاً