المانيا تطلب مساعدة امريكية لحل مشكلة قاعدة انجرليك مع تركيا

0

المانيا تطلب مساعدة امريكية لحل مشكلة قاعدة انجرليك مع تركيا
Xeber24.net
تقرير : سردار فاطمي
بعد رفض الحكومة التركية السماح لبرلمانيين المان بزيارة عسكريين في قاعدة انجرليك التركية ،قررت الحكومة الالمانية طلب مساعدة من الولايات المتحدة الامريكية للتدخل وحل المشكلة .
ونقلت وكالة سبوتينك الروسية عن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل، المساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية، لحل الإشكالية مع تركيا بشأن قاعدة “إنجرليك”.
ونقلت وكالة “رويترز” عن غابريل، اليوم الخميس 18/5/2017: “نطلب مرة أخرى المساعدة من الأمريكيين بالمفاوضات مع تركيا…لا يمكن التخيل أن الحلفاء في الناتو يضغطون على بعضهم البعض”.هذا وقد أعلنت المستشارة الألمانية آنغيلا ميركل، يوم الإثنين الماضي، أن برلين قد تنقل جنودها الذين يشاركون في مهمات حلف شمال الأطلسي “ناتو” في الشرق الأوسط من قاعدة إنجرليك بتركيا إذا لم تسمح أنقرة لأعضاء لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني بزيارة الموظفين العاملين حاليا في مهمة الناتو على قاعدة جوية تركية.
وكانت مصادر من وزارة الخارجية التركية ذكرت لـ “سبوتنيك” في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن أنقرة تعتبر أن زيارة البرلمانيين الألمان إلى قاعدة إنجرليك الجوية في المرحلة الراهنة “غير ملائمة”، وذلك بعد أن طلب وفد يضم رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الألماني “فولفغانغ هيلميش”، وأعضاء اللجنة، إذنا من السلطات التركية، لزيارة قاعدة إنجرليك في تركيا.
وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا، أزمة منذ أن اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ألمانيا بـ “ممارسة النازية” خلال حملة الدعاية المتعلقة بالاستفتاء على التعديل الدستوري الذي جرى في 16 نيسان/أبريل الماضي ويمنح أردوغان صلاحيات واسعة ويحول البلاد من نظام برلماني إلى رئاسي.
يذكر ان الحكومة الالمانية كانت قد درست خيارا لنقل مهام قاعدة انجرليك التركية الى الاردن ،ومن جهته، قال الناطق باسم الخارجية الألمانية، مارتن شايفر: “بالنسبة للحكومة، هذا أمر غير مقبول”. كما شدد المتحدث باسم المستشارية الألمانية، شتيفن زايبرت، على القول للصحافيين إن ألمانيا “ستدرس مواقع بديلة” لاستقبال 270 جندياً ألمانياً ينتشرون في تركيا في الوقت الراهن.
تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم “داعش” في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز “تورنادو” وطائرة تزود بالوقود انطلاقاً من قاعدة “إنجرليك”. ويوجد بالقاعدة نحو 260 جندياً ألمانياً.

اضف تعليقاً