دراسة تجد أن الاستغناء عن اللحوم قد ينقذ البيئة

6

دراسة تجد أن الاستغناء عن اللحوم قد ينقذ البيئة

أظهرت دراسة أن إنتاج اللحوم هو أحد المصادر الرئيسة لانبعاثات الكربون، وأن طريقة استهلاكنا للحوم غير مستدامة مطلقًا.
يبشّر العلماء بعدة بدائل للحوم إلى جانب التوفو. لكن هل نحن مستعدون للاستغناء عن اللحوم؟

تقليص حجم الانبعاثات

في دراسة تعد الأولى من نوعها، وجد كل من برنامج الأمن الغذائي العالمي في المملكة المتحدة وبرنامج الإطار السابع التابع للاتحاد الأوروبي أن الاعتماد على الحشرات أو الدجاج عوضًا عن لحوم الأبقار قد يعود بفوائد هائلة على البيئة بطريقتين؛ الأولى من خلال تخفيض حجم غازات الدفيئة المنتجة، والثانية بتوفير مساحات ضخمة من الأراضي.

قال جيدون إيشل من جامعة بارد في نيويورك لصحيفة الجارديان عام 2014، أن الاستغناء عن لحوم الأبقار سيفيد البيئة أكثر من الاستغناء عن السيارات. وتناول المزيد من الحشرات أو المنتجات التي تشبه اللحوم سيوفّر أيضًا 17 مليون كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يعادل 70 ضعفًا من حجم المملكة المتحدة.
وقال الباحث الرئيس بيتر أليكسندر من جامعة إيدنبرغ كلية العلوم الجيولوجية خلال مقابلة، «ستساعد تغييرات صغيرة في السلوك الاستهلاكي، كاستبدال لحوم الأبقار بالدجاج، أو تخفيض هدر الغذاء وربما إضافة الحشرات للأنظمة الغذائية، في توفير الأراضي والحصول على نظام غذائي أكثر استدامة.»

نُشرت الدراسة مؤخرًا في دورية جلوبال فود سيكوريتي.
بدائل اللحوم

تقول هيئة «أشخاص من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات» (بيتا) أن إنتاج اللحوم هو المتسبب في 51 بالمئة من انبعاثات غازات الدفيئة عالميًا، ويعمل العلماء بعد هذه الإحصائيات المرعبة على إيجاد أشكال أكثر استدامة من إنتاج الغذاء.

إذ صنع الباحثون مؤخرًا برغرًا ليس فيه لحوم لكنه «شييه بطعم اللحم» لمحبي اللحوم. ويوجد أيضًا اهتمام متزايد في استبدال بعض مزارعنا التقليدية غير الفعالة بمزارع حشرات قابلة للأكل، كما توصي تلك الدراسة. وتجري اليوم دراسات على ستة من هذه المزارع لبنائها في المملكة المتحدة.

ولكن لن يكون لأي من تلك التطورات قيمة إن لم يكن الناس مستعدون لتبديل عاداتهم في الأكل. ويقول ديفيد ترنر، محلل أغذية وأشربة في شركة مينتل، أن المشكلة الأكبر تكمن في تجاوز تقنيات الغذاء هذه عامل «القرف» لدى الناس، ولكن بريد مكفيتي، مؤسس شركة كورنش للحشرات القابلة للأكل – أحد المزارع في انكلترا- أخبر الجارديان، «معظم الناس مستعدة لتجريب الحشرات عندما تخبرهم عنها.»

المصادر: EurekAlert!, Science Direct – Full Study, The Guardian

6 تعليقات

اضف تعليقاً