الـ YPG مفتاح حل الأزمة السورية

12

الـ YPG مفتاح حل الأزمة السورية

بروسك حسن ـ xeber24.net

برزت على الساحة الكردية قوات وحدات حماية الشعب في المراحل الأولى من بدأ الأزمة السورية , وكقوة لا يستهاند بها مع دخول الفصائل السورية المسلحة الى مدينة سري كانية ( رأس العين ) 2012, حيث استطاعت هذه القوات طرد جميع الفصائل السورية الإسلامية المسلحة من المدينة , وتبنت هذه القوات منذ اللحظة الأولى حماية مناطق روج آفاي كردستان ـ شمال سوريا , وأثبت جدارتها في كل المعارك التي دارت بينها وبين مختلف الفصائل والحركات الاسلامية المسلحة في المنطقة إبتداءاً من الفصائل المحلية المسلحة ومروراً بجبهة النصرة وأحرار الشام وإنتهاء بتنظيم الدولة الاسلامية داعش.
وتمكنت هذه القوات من تحقيق إنتصارات ونجاحات أوصلت الإدارة الذاتية الى مستوى يتصدر كبرى الصحف والوكالات العالمية وجذبت كبرى الدول الى غربي كردستان وفي الأخير لتصبح حليف كبرى الدول في العالم من روسيا والتحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد داعش.
قيادة وحدات حماية الشعب حققت نجاحات عسكرية لا يمكن وصفها على أشرس تنظيم إرهابي شهدته التاريخ وبحنكة إستطاعت كسب الآمريكان والإدارة الأمريكية وبناء مقرات ومطارات عسكرية للتحالف الدولي في روج آفا.
ورغم الإعتراض التركي المستمر على دعم هذه القوات من قبل أمريكا وروسيا إلا أن كلتا الدولتين أستمرتا في دعمها , ولكن التطور الإخير والملفت للنظر في السياسة الأمريكية وإتخاذ قرار بدعم هذه القوات بشكل مباشر وبأسلحة ثقيلة وقوية فقد فاجئ المسؤولين الأتراك قبل الجميع وفاجئ حتى الميؤوسيين من ضعف الخطاب الأمريكي تجاه التهديدات والإنتهاكات التركية اليومية تجاه شعب روج آفا وتجاه هذه القوات.
والقرار الأمريكي بدعم وحدات حماية الشعب بشكل مباشر وبالاسلحة النوعية والثقيلة فهذا بحد ذاته إنتصار للإدارة الذاتية ولحركة المجتمع الديمقراطي على وجه الخصوص.
إضافة أن لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوى هولاند بالرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD ’’ صالح مسلم ’’ في قصر الأليزية , فهذا أيضا تعتبر إنفراجاً في الدبلوماسية الكردية التي كانت تعيش في حالة إنعزال وحصار جراء الضغوطات التركية , وهذا من ثمار الإنتصارات التي تشهدها شمال سوريا من قبل وحدات حماية الشعب , يضاف الى كل هذا فأن تحرير قوات سوريا الديمقراطية لمدينة الطبقة وسدها تعتبر خطوة وإنتصار تاريخي تشهدها الساحة السورية في تمتين رابط علاقة أخوة الشعوب في العيش المشترك في سوريا.
ما حققته قوات سوريا الديمقراطية والإدارة في روج آفا تعتبر إنتصارا على الصعيد السوري والإقليمي والعالمي , بعد تحقيقهما ولأول مرة في تاريخ سوريا من كسب العرب والسريان والشركس والتركمان في تحالف وشراكة قوي ضد إرهاب داعش.
وتعتبر هذه المرة الأولى من تحقيق شراكة حقيقية بين مكونات المنطقة في سوريا وكردستان عامة , حيث إستطاعت تحقيق ما عجزت عن تحقيقه جميع الحركات الكردستانية على مر التاريخ.
الموقف الأمريكي الجديد لروج آفا ولوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية تطور لها أهمية خاصة بحيث أن الإدارة الأمريكية , صعقت جميع الإعتراضات التركية و تجاهلت موقفها , وأخذت تعتمد على هذا التحالف السوري العسكري والسياسي , بشكل كامل سواء بما يتعلق بالأزمة السورية أو بما يتعلق بإستراتيجيتها في المنطقة على المدى البعيد.

12 تعليق

  1. إلى الحشرة غير معرف إلى بدو إعدام و تعليق هي أمك و اختك على زب شباب ypg يا إبن ستين شرموطه بس تعرف شو أبوك لازم يعمل فحص و يشوف أنت إبن أي أخو شرموطه

    • غير معروف on

      باهوز…..كل مسباتك مردود عليك ..وتربيتي ليست تربيك و ولا يرضى بالمسبات

      • أدا تربيتك كتير مليحه ليش تتهجم على انسان مناظل و قائد كبير متل أبو و يلي يقلل أدب في حق أبو راح نرد عليه بطريقة مناسبة حتى أدا ما كانت عندك الشجاعة ترسل اسمك نعرف كيف نرسل الرسالة

  2. غير معروف on

    مفتاح الفتن …. اذا اردوغان رجل راح يرجع الإعدام ويعدم المرتزق ابو

  3. غير معروف on

    الى الأخ شنكالي، شو هال الله أكبر تبعك… عم تعمل متل داعش لما بيدبح البشر وبيصيح الله أكبر… انت بدك تعمل نفس الشي؟؟!!… انا معك انو البرزاني وعشيرتو عم بيعملو متل صدام وبيتحكمو بمقدرات الاقليم كانو ملك أبوهم… بس الشعب الكردي في أقليم كردستان هو لازم يقوم بثورة ضدهم… وبدون دبح وقتل وبدون الله أكبر… انما بأسلوب حصاري وبعيد عن العنف.

  4. كثير ما نسمع عن فلسفة اوجلان … وللله عيب تسمونها فلسفة هي فلفسة مثل ما كان ينطقها اسعد و جوده…. لا فرق بين أفكار قذافي و اوجلان الأخير سرق الأفكار من الاول

  5. بافي محمد on

    ابومحمد
    متى سنفهم ان الكردي هو كردي واينما كان والله الاعداء لايفرقون بين ابوجي وبرزاني وطلباني ووو ولذلك الاولى بنا ككرد التغلب على هذه العقلية التي تحي الانا وبس والله عيب علينا ان نذم هذا وبشتم ذاك وهي تخدم في النهاية اعددائنا وعلينا جميعا ان نسعى في سبيل تحقيق الغاية المنشودة منا جميعا فمصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات يا اخوة فالعدو عدو وان كان يعيش في المريخ

  6. باڤه شڤان on

    تعليق ورد الأخ أو الأخت كوردو على شنكالي صحيح.
    الحركة الكردية في سوريا بكل مكوناتها السياسية والعسكرية ليست بداعش كردي يقطع رؤوس من يخالفها الرأي. إنها القوة التي سترجع للإنسان في مناطق وجودنا إنسانيته وكرامته وستصونه من مخلفات المغول والبرابرة الذين يحاولون إعادة أمجاد السلطنات البائدة.

  7. شنكالي كلامك لايربطه شيء لا من قريب و لا من بعيد بفلسفة القائد أبو نحن لا نقطع الرؤس انت مندس وتريد تشويه رؤية مناصري هده الفلسفة أنت تقول هدا الكلام عن قصد الإساءة ارجو من المتابعين أن يحدرو مثل هذه التعليقات وكشفهم و الرد عليهم بما هو مناسب

  8. ب . ي.د.قوة لاتقهر. بفضل فلفسة آبو ولله لننتقم كل من لا يؤمن بافكار القائد العظيم آبو من الاحزاب الخونة وبعض الاكراد الخونة مثل البرزاني وعشيرته يجب قطع رؤسهم الله اكبر هر بشي ي ب ك .. وب ك ك

    • غير معروف on

      Ez jî kurdim û ji te pirrtir ji Kurdistanê hezdikim û rast e jî ku Bazanî qelsî û chewtî yên mezin dikê. Lê gotina te ya ku hemî xayînin, yên ku bi fikra ocelan bawer nakin û divê werin kushtin, bê wate û gelek chewt e. Berzanî jî wek te diaxivên. wey heyf û mixabin. Ji xwe yên wek te kor û nezan milletê me li pash hishtine, ey kêmmejî
      Resho

اضف تعليقاً